خدمات المعهد
من نحن

خدمات المعهد


سبتمبر ١, ٢٠١٤

أولاً: تأهيل الكوادر القيادية:
من خلال الدورات التدريبية المفتوحة (التي يتيح المعهد الاشتراك فيها للجميع، وفقاً لاهتماماتهم الخاصة) والتعاقدية (التي يتم الاتفاق بشأنها مع الهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية)، حول مجالات الاهتمام الرئيسة للمركز .

ثانياً: البحوث والدراسات:

يقوم المعهد المصري بإعداد ونشر عدد من البحوث والدراسات والأوراق البحثية والتحليلات وتقديرات الموقف وأوراق وكذلك المقالات والتعليقات:

1ـ البحوث والدراسات والأوراق البحثية
تتمثل في الأوراق البحثيّة العلمية المقدمة للمعهد باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة. والتي يجب أن تستند إلى جهدٍ بحثيّ أصيل ورصين وأن تشكّل إسهامًا جديدًا وفريدًا في المجال المعرفيّ محل الاهتمام.

2ـ أوراق تحليل سياسات:
تُعدّ أوراق "تحليل السّياسات" بتكليفٍ من المعهد ، ويشترط أن تُقدم أوراق "تحليل السّياسات" توصيات بالحلول أو بمسارات العمل المتاحة لصانعي السّياسات ومتخذي القرارات في الدول الخليجية. يُشترط في أوراق تحليل السياسات مراعاة اللّغة الأكاديميّة الواضحة والمحددة.

3ـ أوراق تقدير موقف:
تسعى هذه الأوراق إلى تفسير الأسباب الكامنة في القضايا والموضوعات قيد الدّراسة وفهمها، كما تسعى إلى توقّع نتائجها المحتملة. ويجب أن يلتزم معدو هذه التقديرات باللّغة الأكاديمية المفهومة لغير ذوي الاختصاص مع تجنّب المصطلحات العلميّة دقيقة التخصص.

4ـ مقالات الرأي والتّعليقات:
تشمل التّعليقات والمقالات السياسيّة رأيًا معمّقًا للكاتب. تتناول التعليقات مختلف القضايا التي ترتبط بمجالات اهتمام المعهد المصري. وتُنشر هذه التّعليقات فقط على موقع المعهد المصري على شبكة الإنترنت بهدف تقديم وجهات نظر مُعزّزة بالمعلومات بشأن القضايا الإقليميّة الرّاهنة والقضايا الدوليّة التي تهمّ مصر والمنطقة.

ثالثاً: التقارير الدورية والاستراتيجية:

يقوم المعهد المصري بإصدار عدد من تقارير الرصد وتحليل الاتجاهات وكذلك عدد من التقارير الاستراتيجية السنوية:

1ـ تقارير المعلومات:

تقرير إخباري، لإمداد صانع القرار بمعلومات محددة حول قضية أو حدث معين، بشكل سريع ومباشر.

2ـ تقارير الرصد الإخباري:

لمتابعة أهم الأخبار والرؤي، ومردود السياسات المختلفة، خاصة على الساحة الدولية والإقليمية، دعماً لعملية صناعة القرار، وبيان اتجاهات السياسات الرسمية.
3ـ تقارير تحليل الاتجاهات:

يهتم المعهد بإصدار تقارير تحليل اتجاهات الصحف والمراكز البحثية حول القضايا المصرية وتفاعلاتها، بما يخدم صانع القرار في الجهات المعنية.
4ـ التقرير الاستراتيجي:

يصدر سنوياً، يتناول قضية من القضايا الاستراتيجية المصرية وتحليل التطورات التي شهدتها خلال عام كامل، ويمكن إعداد مثل هذه التقارير، تعاقدياً، للجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، فيما يتعلق بنشاطات واهتمامات المعهد.
5ـ التقرير الاستراتيجي للثورة المصرية:

تقرير سنوي يتناول أهم تطورات الثورة وتفاعلاتها الإقليمية والدولية.

رابعاً: الخدمات البحثية:

• نشر الكتب (المؤلفة والمحررة والمترجمة)، والدراسات والرسائل العلمية.

• توفير قواعد البيانات والمعلومات (للباحثين، للمؤسسات، للمنظمات)

• توفير الملفات والمصادر العلمية حول القضايا محل الاهتمام.

• الترجمة العلمية للوثائق والبيانات والمعلومات.

• تنظيم الفعاليات (ندوات، مؤتمرات، ورش عمل، حلقات نقاشية،، .. ).

• تأهيل الباحثين وتنمية الكوادر البشرية في المجالات السياسية والاستراتيجية.

• تأهيل وبناء القيادات في القطاعات السياسية والاستراتيجية.

خامساً: الاستشارات:

• تقديم الاستشارات في مختلف مجالات اهتمامات المعهد (السياسية، الاقتصادية، الإستراتيجية)

• تكوين الفرق الاستشارية من خلال التواصل مع الخبراء والمتخصصين في مجالات اهتمامات المعهد (السياسية، الاقتصادية، الإستراتيجية).

أعلى