مرصد الإعلام المصري 19 يونيو 2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 19 يونيو 2017

إدارة الرصد والتوثيق
يونية ١٩, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر ترحب بقرار وقف إطلاق النار في مدينة درعا السورية (بوابة الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الحكومة المصرية ترحب بقرار الحكومة السورية بوقف إطلاق النار لمدة يومين في مدينة "درعا" جنوب سوريا، داعيًا لفصائل المعارضة السورية، إلى الإعلان عن وقف إطلاق النار من جانبهم أيضًا، تنفيذًا لاتفاق مناطق "تخفيف التوتر" الأربع، الذي تتطلع مصر لأن يكون خطوة نحو وقف دائم وشامل لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية.

 

متحدث الرئاسة ينفي ما نسب إليه من تصريحات بشأن الوضع في غزة (بوابة الأخبار)

نفي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف ، ما نشر في بعض المواقع الإخبارية منسوباً إليه من تصريحات حول الوضع في قطاع غزة والشأن الفلسطيني ، قائلاً:"لم أدل بأي تصريحات في هذا الشأن على الإطلاق".

 

وزير الخارجية يتوجه إلى أوغندا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لقمة دول حوض النيل (بوابة الأهرام)

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، مساء الإثنين، إلى مدينة عنتيبي بأوغندا لحضور الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل يوم 21 الجاري، والذي يعقبه اجتماع قمة دول حوض النيل يوم 22.

 

وفد من الخارجية يتوجه لأوغندا للتحضير لقمة رؤساء دول حوض النيل (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، وفد من وزارة الخارجية متوجها إلى عنتيبى فى زيارة لأوغندا لحضور الاجتماع الوزارى لدول حوض النيل والتحضير لقمة دول الحوض التى تعقد الخميس المقبل، بمشاركة السيسى. وأكدت مصادر دبلوماسية مشاركة السيسى فى قمة رؤساء دول حوض النيل فى العاصمة الأوغندية كمبالا، المقرر عقدها "الأربعاء والخميس" المقبلين، لبحث النقاط الخلافية حول اتفاقية عنتيبى، وبحث الموقف المصرى الجديد بشأن الاتفاقية عقب توقيع 6 دول عليها من دول حوض النيل.

 

شكري يستقبل المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، بعد ظهر يوم، الأحد، جانيت هيكمان، بمناسبة توليها منصب المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لإعادة الإعمار والتنمية، والتي ستقيم في القاهرة. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تناول سبل تطوير التعاون بين مصر والبنك الأوروبي.

 

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية اليونان (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس يوم الجمعة 16 يونيو 2017، قدم خلاله الشكر لليونان على استجابتها السريعة لطلب مصر بأن تتولى اليونان رعاية المصالح المصرية في قطر.

 

نائب الرئيس العراقي: قطر تتدخل بشكل أساسي لتقسيم العراق وزعزعة استقرار مصر (بوابة الأهرام)

قال  إياد علاوي، نائب رئيس جمهورية العراق ورئيس ائتلاف الوطنية،إنه أكد لكل من الإيرانيين والأتراك بشكل صريح ولأكثر من مرة أنه ليس بوسع أي طرف آخر أن يحل محل الدور المصري المحوري في المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية،وكشف علاوي في رده على سؤال عن تدخل قطر بشكل أساسي لتقسيم العراق من خلال دعم إقامة إقليم سني مقابل إقليم شيعي، موضحًا أنه تصدى لهذا المشروع بقوة، مشيرًا في الوقت ذاته لمحاولات قطر لزعزعة استقرار مصر.

 

"حماس": العلاقات مع مصر ذاهبة للتحسن واللقاء مع دحلان لتخفيف الحصار عن غزة (اليوم السابع)

قال عضو المكتب السياسى لحركة حماس، خليل الحية، إن العلاقات مع مصر ذاهبة للتحسن، وذلك بعد زيارة وفد الحركة الأخيرة للقاهرة وما أسفرت عنه من تفاهمات ونتائج إيجابية. وأوضح عضو المكتب السياسى لحركة حماس فى تصريحه، أن العلاقة مع الجهات التابعة لـ"دحلان" قائمة على البعد الإنسانى، وللتخفيف من حصار غزة، اللقاءات كانت مع القيادى فى فتح سمير المشهراوى وليست سرا، مشيرا إلى أن المصالحة المجتمعية من عطلها هو الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، مؤكدا أن حماس تجرى اتصالات وحوارات متعددة مع كل الأطراف لتشكيل جبهة إنقاذ وطنى فى ظل ما تتعرض له غزة.

 

السفير الأمريكي: مصر لها دور كبير في الحفاظ على الأمن والسلام العالمي (الشروق)

أشاد السفير الأمريكي لدى القاهرة روبرت ستيفن بيكروفت، بدور مصر في المنطقة العربية وفي العالم. وأضاف «بيكروفت»، أن مصر لها دور كبير في الحفاظ على الأمن والسلام في العالم. وأوضح أن التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية من شأنه أن يساعد في نجاح كلتا البلدين، مؤكدًا أن ذلك يحل مركز اهتمام كبير لدى أمريكا. وأشار إلى حرص الولايات المتحدة الأمريكية على تعزيز موقف مصر، ودعم الدور الذي تقوم به في المنطقة.

 

السعودية تدين تفجيرى مصر والبحرين (المصري اليوم)

أدانت المملكة العربية السعودية بشدة التفجيرين اللذين وقعا في كل من العاصمة المصرية القاهرة، وقرية الدراز البحرينية، وأسفرا عن مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن.

 

وزير الشؤون الخارجية بالهند يستقبل سفيري مصر والسعودية (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الشؤون الخارجية بالهند، سفير مصر بالهند حاتم تاج الدين وسفير السعودية والقائمين بأعمال سفارتي مملكة البحرين والإمارات في الهند. وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

السفير البريطانى: ندعم وساطة الكويت لحل الأزمة الخليجية (اليوم السابع)

قال جون كاسن، السفير البريطانى بالقاهرة، تعليقا على الأزمة الخليجية إن المملكة المتحدة تدعم الكويت فى جهودها للحوار مع كل الأطراف وتواصل الحل للأزمة، وتدعو قطر لتأخذ موقفا يزيل مخاوف جيرانها وأن تكون على محمل الجد.

 

سفير بريطانيا بالقاهرة: المصريون قادرون على التطوير.. وعليهم الاستثمار بالتعليم (بوابة الأهرام)

أكد السفير البريطانى لدى مصر، جون كاسون، أن المصريين قادرون على تطوير مشروعات تعمل على تقدم وتطور الدولة، معربا عن أمله فى استثمار قدرة المصريين على التعليم، خاصة وأن مصر دولة سيناهز عدد سكانها مائة وخمسين مليون نسمة عام 2050.

 

سفير جنوب السودان يثير أزمة بمطار القاهرة لإصراره على السفر بـ40ألف دولار (اليوم السابع)

أثار السفير "رياك بوك "سفير جنوب السودان لدى نيجيريا أزمة بمطار القاهرة، يوم الأحد، عندما أصر على السفر بـ 40 ألف دولار إلى بلاده مخالفا قوانين حيازة النقد الأجنبى بصحبة الركاب.

 

"قطان" يقيم مأدبة إفطار تكريمًا لرئيس مكتبة الإسكندرية (بوابة الأخبار)

أقام السفير السعودي بالقاهرة مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، أحمد بن عبد العزيز قطان، مأدبة إفطار في منزله، تكريمًا للدكتور مصطفى الفقي بمناسبة تعيينه رئيسًا لمكتبة الإسكندرية.

 

سفير الكويت بالقاهرة: ما يجمع شعبي مصر والكويت أكبر من أن تعبر عنه الكلمات (بوابة الأخبار)

أقام السفير محمد صالح الذويخ سفير دولة الكويت بالقاهرة حفل إفطار الخميس الماضي بمقر السفارة الكويتية بالقاهرة. وأكد الذويخ في بيان له، ان الحفل جاء تعبيرا عن الروابط الوثيقة التي تجمع البلدين مؤكدا أن ما يجمع بين شعبي مصر والكويت اكبر من أن تعبر عنه الكلمات.

 

سفير فرنسا فى ختام عمله بالقاهرة: "شعرت مع أسرتى بالأمان فى مصر" (اليوم السابع)

أكد اندريه باران السفير الفرنسى فى القاهرة، أنه شعر بالسعادة خلال فترة عمله فى مصر وأنه يختتم يوم الأحد مشواره الدبلوماسى فى مصر بنشاط فى وزارة التضامن الاجتماعى يتعلق بحفر بئر مياه فى أسيوط لافتا إلى أن كافة أطراف الحكومة المصرية تعاونت معه خلال فترة عمله وكذلك التعاون مع القيادة السياسة فى العديد من الملفات منها مكافحة الإرهاب.

 

محلل إسرائيلي: مع اشتعال أزمة قطر.. مصر تتقرب من حماس (مصرالعربية)

"بينما تشتعل أزمة قطر.. مصر تتقرب من حماس".. عنوان مقال للمحلل اﻹسرائيل "تسيفي بارئيل" يسلط فيه الضوء على اﻷزمة العربية مع قطر وتداعياتها على قطاع غزة، خاصة مع محاولات مصر فك الارتباط القطري مع القطاع المحاصر منذ 2007.

 

صحفي بريطاني: مرسي قد يموت في السجن (مصرالعربية)

قال الكاتب البريطاني بيتر أوبرن إن الرئيس الأسبق محمد مرسي قد يموت في السجن، داعيا حكومة بلاده إلى التدخل لمساعدته. وأضاف في مقال بموقع ميدل إيست آي البريطاني: “الأنباء الأخيرة التي تتعلق بصحة الرئيس الأسبق محمد مرسي مروعة".

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: -

السيسي يستقبل مجموعة من المواطنين لتناول وجبة الإفطار معه (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، مجموعة من المواطنين بمقر إقامته، لتناول وجبة الإفطار معه. وأجرى معهم حديثا حول تطورات الأوضاع في مصر.

 

السيسي يوجِّه بإنشاء منطقة للتعليم والعلوم والابتكار في العاصمة الإدارية (المصري اليوم)

اجتمع السيسي مع  شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع اقتصر على مناقشة إستراتيجية تطوير قطاع التعليم العالي، وعلى أن يتم تخصيص اجتماع لاحق لتناول إستراتيجية تطوير البحث العلمي.

 

السيسي يعدل بعض أحكام قانون "السجل التجاري" (الوطن)

قرر السيسي تعديل بعض أحكام القانون رقم 34 لسنة 1976 بشأن السجل التجاري.وضمت المادة الأولى من التعديل على أنه يشترط فيمن يقيد في السجل التجاري، أن يكون مصري الجنسية، وحاصلًا على موافقة بمزاولة التجارة من الغرفة التجارية المختصة بالنسبة للأفراد، والشركات المنشأة لممارسة نشاط تجاري أو أن يكون حاصلًا على موافقة بمزاولة النشاط الصناعي من الغرفة الصناعية المختصة بالنسبة للشركات المنشاة لممارسة نشاط صناعي.

 

قرار جمهوري بضمان شركتي بترول لدى هيئة تنمية الصادرات الإيطالية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي، بقانون رقم 74 لسنة 2017 بشأن الإذن لوزير المالية بضمان شركتي الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، وأسيوط لتكرير البترول، لدى هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، فيما تحصلان عليه من تمويلات، وضمان الوفاء بالالتزامات المالية فيما تتعاقدان عليه من مشروعات خاصة بتوسعات معمل ميدور، ومجتمع التسكير الهيدروجيني بأسيوط.

 

السيسي يوجه الحكومة بتطوير شركات قطاع الأعمال العام (البوابة نيوز)

أكد السيسي على أهمية مواصلة تنفيذ خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام لتسهم بفعّالية في جهود تنمية الاقتصاد الوطني. جاء ذلك خلال اجتماع السيسي اليوم مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام.

 

الجريدة الرسمية تنشر تعديلات قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات (البوابة نيوز)

نشرت الجريدة الرسمية قانون رقم 73 لسنة 2017 بشأن تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات. وكان السيسي صدق على القانون الذي وافق عليه مجلس النواب.

 

الحكومة المصرية: -

رئيس الحكومة يلتقي عبدالعال قبل بدء مناقشات الموازنة الجديدة (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لاستعراض الملامح النهائية لموازنة العام المالي 2017/2018، والتي من المقرر أن يبدأ البرلمان في مناقشة أبوابها في جلساته العامة، ابتداء من يوم الإثنين، تمهيدًا للتصويت عليها الأربعاء المقبل.

 

رئيس الوزراء يوجه بإعطاء أولوية لمنظومة الإصلاح التشريعي المتعلقة بالإصلاح الإداري (بوابة الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الاجتماع الأول للجنة العليا للإصلاح الإداري، والتي صدر قرار بتشكليها الجديد مؤخراً، وذلك بحضور وزيري التنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ونائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للإصلاح الإداري، هذا بالإضافة إلى أربعة من الشخصيات العامة والخبراء.

 

الحكومة تنتهى من تقريرها نصف السنوى الثانى وتقدمه للبرلمان الشهر المقبل (اليوم السابع)

قالت مصادر حكومية لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة تنتهى من إعداد تقريرها نصف السنوى الثاني تمهيدا لتقديمه للبرلمان نهاية شهر يوليو المقبل، والذى تعده وزارة التخطيط حاليا بالتعاون مع مختلف الوزارات.

 

الوفود الأجنبية: -

طوارئ بمطار القاهرة استعدادا لاستقبال محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى (اليوم السابع)

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، رفع حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى، الذى يزور القاهرة اليوم للقاء كبار المسئولين.

 

البرلمان المصري: -

مكتب مجلس النواب يحيل البرلماني أحمد طنطاوي إلى لجنة القيم (الوطن)

أحال مكتب مجلس النواب النائب أحمد طنطاوي إلى لجنة القيم، على ضوء عدم المثول أمام مكتب المجلس. وقال مكتب مجلس النواب في بيان: "انتهى مكتب المجلس في ضوء عدم امتثال النائب أحمد طنطاوي بالحضور أمام مكتب المجلس رغم إخطاره بالحضور مرتين، إلى إحالته إلى لجنة القيم لسماع أقواله وتحقيق أوجه دفاعه فيما هو منسوب.

 

مصادر برلمانية: اجتماع "فؤاد" مع "عبدالعال" كان لإثنائه عن الاستقالة (الوطن)

رفض النائب محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، الإدلاء بأي تصريحات عقب انتهاء اجتماعه مع علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، الذي استمر قرابة 60 دقيقة لبحث أسباب تقديمه استقالته من مجلس النواب واعتراضه على إدارة الجلسات الخاصة باتفاقية "تيران وصنافير".

 

نص رسالة موجهة من 118 نائبا رافضين لاتفاقية "تيران وصنافير" للسيسي (الوطن)

قام 118 نائب بالبرلمان المصري بأرسال رسالة إلي السيسي اعتراضا علي اتفاقية تيران وصنافير  ونشرت جريدة "الوطن" الرسالة الموقعة من 118 نائبًا، من الرافضين لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي وجهوها إلى السيسي لقراءه نص الرسالة.

 

أحمد السجيني: طالبنا الأمريكان بدعم الاقتصاد وإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب (الشروق)

قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وعضو الوفد البرلماني الذي زار الولايات المتحدة الأمريكية أحمد السجيني إن الزيارة شملت البيت الأبيض ووزارة الخارجية والكونجرس الأمريكي وعدد من مراكز الأبحاث الفاعلة في توجيه القرار السياسي بواشنطن. وعما إذا كان ملف الإخوان قد أثير أثناء الزيارة، قال السجيني: "قلت لهم إنه قد آن الأوان أن تتشارك المؤسسات البحثية وأعضاء الكونجرس مع الإدارة الأمريكية في إدراج الإخوان على قائمة الجماعات الإرهابية"، وردا على سؤال بشأن رد المسؤولين الأمريكيين على هذه النقطة، أجاب: "بعضهم اقتنع وبعضهم رأى أن الأمر بحاجة لمزيد من الأدلة".

 

الأحزاب والائتلافات: -

الوفد: سنطلب من فؤاد التراجع عن الاستقالة (بوابة الأهرام)

قال النائب أحمد السجيني، إن الهيئة ستطلب من النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة، التراجع عن الاستقالة المسببة، التي تقدم بها الخميس الماضي، نظرًا لممارساته البرلمانية النشيطة، وكونه من النواب الشباب أصحاب العلم.وقال أن استقالته لم تكن بسبب نتيجة التصويت النهائية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ولكن بسبب طريقة مناقشاتها، والعجلة للتصويت عليها.

 

المؤسسات الدينية: -

اليوم تواضروس يزور شيخ الأزهر لتهنئته بحلول عيد الفطر (اليوم السابع)

يزور تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مشيخة الأزهر، اليوم للقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لتهنئته بحلول عيد الفطر المبارك، فى عادة سنوية تدل على عمق وقوة الترابط والعلاقات بين الأزهر والكنيسة .

 

تصريحات: -

مستشار عمرو موسى ينفي إدلاءه بأي أحاديث لموقع فلسطيني (بوابة الأهرام)

نفى الدكتور أحمد كامل، المستشار الإعلامي لعمرو موسى، ما نشر عبر موقع "ميلاد" الفلسطيني، عن قيامه بإجراء حوار مع مراسلهم في القاهرة. وكان الموقع المذكور قد نسب تصريحات إلي عمرو موسي، استعرض من خلالها الوضع الفلسطيني وإعادة انتخاب أبو مازن، والأزمة مع قطر والتطرف والإرهاب، كما نسب إليه تصريحات، حول أن إيران لها مصلحة في تغذية اﻷزمة والخلافات الخليجية.

 

توك شو: -

عمرو أديب بـ"ON Live": دولة الإمارات مستهدفة الآن بالعمليات الإرهابية (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن دولة الإمارات العربية المتحدة باتت مهددة من قبل الأعداء الآن وعليها أخذ كافة وسائل الحيطة والحذر تجاه العمليات الإرهابية، وتابع:" الإمارات ستدخل الموجة اللى فيها مصر والبحرين".وأضاف " أن دولة الإمارات مستهدفة الآن خاصة بعد العمليات الإرهابية التى ضربة دولة البحرين اليوم، وأسفر الحادث عن استشهاد فرد أمن وإصابة آخرين.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: -

السيسى يصدر قرارا بالعفو عن مسجونين بمناسبة عيد الفطر وثورة يوليو (المصري اليوم)

أصدر السيسي، قرارا رقم 280 لسنة 2017، بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الموافق الأول من شوال 1438 هجرية، والعيد الخامس والستين لثورة 23 يوليو 1952.

 

مقتل ضابط شرطة آخر فى حادث تفجير سيارة أمن مركزى بطريق الأوتوستراد (اليوم السابع)

أكدت نيابة حوادث القاهرة مقتل النقيب أحمد إبراهيم عبد النبى متأثرًا بإصابته جراء حادث تفجير سيارات الترحيلات على طريق الأوتوستراد فجر الأحد، ما يرفع عدد قتلي هذا الحادث إلى اثنين، حيث قيام مجهولين باستهداف سيارة شرطة تابعة لقوات الأمن المركزي بطريق الأوتوستراد بمنطقة صقر قريش بالمعادي. ما أسفر عن وفاة ضابط وإصابة ٤ مجندين.

 

«حسم» تتبنى الهجوم على حافلة الأمن المركزي بالمعادي (مصرالعربية)

أعلنت حركة "حسم" مسؤوليتها عن انفجار وقع صباح يوم الأحد في القاهرة وأسفر عن مقتل ضابطين شرطة وإصابة ثلاثة مجندين.

 

وزير الداخلية يقرر نقل مدير ورئيس مباحث المنيا بعد حادث مقتل ضابط ملوى (اليوم السابع)

أصدر اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، قراراً بنقل اللواء محمود عفيفى، مدير إدارة المباحث الجنائية فى المنيا، إلى مصلحة الأحوال المدنية، والعميد عبد الفتاح الشحات، رئيس مباحث المديرية، إلى قطاع الخدمات الطبية. وبحسب مصادر أمنية رفيعة المستوى، فإن القرار صدر على خلفية مقتل النقيب عمرو إبراهيم محمد، معاون مباحث مركز ملوى، أثناء مطاردة عناصر جنائية "مخدرت" بقرية تونا الجبل صباح السبت.

 

محاكم ونيابات: -

لجنة شئون الأحزاب السياسية توافق على التعديلات التي أجريت في مؤتمر المصريين الأحرار (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة شئون الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار عادل الشوربجي، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، على التعديلات التي جرت على لائحة حزب المصريين الأحرار بالمؤتمر العام للحزب، الذي انعقد بدعوة صحيحة من رئيس الحزب، وفق قرار اللجنة. يذكر أن المصريين الأحرار، كان قد عقد مؤتمرا بدعوة من رئيسه عصام خليل، جري فيه تعديل اللائحة، وإلغاء مجلس الأمناء.

 

تخفيف الحكم بحبس عمال "أسمنت طرة" لشهرين بدلاً من 3 سنوات (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف المعادي، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، بقبول استئناف 32 عاملا بمصنع "أسمنت طره" على حبسهم 3 سنوات مع الشغل، وتخفيف الحكم إلى شهرين بتهمة التجمهر والإضراب عن العمل.

 

"القضاء الإداري": اعتبار دعوى إسقاط الجنسية عن البرادعي كأن لم تكن (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري فى مجلس الدولة، باعتبار الدعوى التي تطالب بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعى كأن لم تكن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

السيسي يمنح قائد الدفاع الجوي السابق وسام الجمهورية من الطبقة الأولى (بوابة الأخبار)

صدق السيسى، على منح الفريق عبد المنعم التراس قائد قوات الدفاع الجوى السابق، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى. وكرم الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع، الفريق عبد المنعم التراس، وذلك تقديرًا لجهوده فى خدمة الوطن، وذلك أثناء حفل الإفطار مع مقاتلو قوات الدفاع الجوى. ويشغل الفريق عبد المنعم التراس، حاليًا منصب مستشار السيسي للشئون العسكرية.

 

السيسي يجتمع بوزير الدفاع والإنتاج الحربي (بوابة الأهرام)

اجتمع سيسي، يوم الأحد، مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي. صرح بذلك السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

صدقي صبحي يلتقي مقاتلي الدفاع الجوي وأعضاء هيئة تدريس الكليات العسكرية بالكلية الحربية (الأهرام)

التقي وزير الدفاع صدقى صبحى، بعددًا من القادة والضباط والصف والجنود من مقاتلي قوات الدفاع الجوي. كما التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بأعضاء هيئة التدريس بالكايات العسكرية والحربية.

 

قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة (بوابة الأخبار)

صدق وزير الدفاع صدقي صبحي على قبول دفعة جديدة من المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة ( ذكور – إناث ) من الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية (علمى علوم ) خريجي العام الدراسي 2015/ 2016 ، 2016/2017 وذلك بالمعهد الصحى ذكور بحوش عيسى ، والمعهد الصحى اناث بأحمد جلال ، والمعهد الصحى ق م إناث بالجلاء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

تعيين عبدالعال البدري سكرتيرًا عامًا مساعدًا لمحافظة شمال سيناء (المصري اليوم)

أصدر الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، قرارًا بتعيين عبدالعال البدري السيد إبراهيم، سكرتيرًا عامًا مساعدًا لمحافظة شمال سيناء، وذلك لمدة عام. وشغل «البدري» منصب مدير عام المكتب الفني في محافظة شمال سيناء، وتم تعيينه سكرتيرًا عامًا مساعدًا للمحافظة خلفًا للواء محمد السعدني، الذي تم تعيينه سكرتيرًا عامًا لمحافظة شمال سيناء.

 

أهم الأحداث في 15 يونيو 2017:

مسلحين مجهولين قاموا بإطلاق النار على صاحب مخبز "45 عاما "، بشارع البحر بمدينة العريش، بعد أن اقتحموا المكان الذي يعمل فيه، وأطلقوا النار عليه أمام زوجته وأولاده، قبل أن يلوذوا بالفرار في اتجاه الطريق الصحراوي جنوب العريش، وفي نفس السياق اختطف

 

أهم الأحداث في 14 يونيو 2017:

إصابة نقيب شرطة "أحمد جلال الجربتلي" 29 عامًا من القاهرة بطلق ناري بالظهر برصاص قناصة استهدفته بكمين أمني بمدينة العريش

أعلى