مرصد الإعلام المصري 17 يوليو 2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 17 يوليو 2017

إدارة الرصد والتوثيق
يولية ١٧, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد من "الجهاد الإسلامي" يلتقي دحلان في القاهرة (العربي الجديد)

قالت مصادر مصرية رسمية، إن وفداً من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، بقيادة الأمين العام للحركة، رمضان شلح، ونائبه زياد نخاله، بدأ زيارة للقاهرة يوم السبت، بناء على دعوة من جهاز الاستخبارات المصري.  وأوضحت المصادر أن الوفد التقى القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان يوم الأحد، مشيرة إلى أن اللقاء تناول الاتفاق الذي جرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ودحلان.

 

شكري يلتقي نظيره الكويتي للتعرف على تطورات الأزمة الخليجية (بوابة الأهرام)

يجري وزير الخارجية، سامح شكري، مباحثات مهمة مع نائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الصباح، الذي يقوم بزيارة للقاهرة، في إطار مهمة ووساطة سمو أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، لاحتواء وحل اﻷزمة بين قطر والدول اﻷربع التي تقاطعها، وهي مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

 

وزير الخارجية يلتقي مع نائبة رئيس الأرجنتين (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأحد 16 يوليو، جابريلا ميكيتي نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين بمناسبة احتفال البلدين بمرور 70 عاماً على تشدين العلاقات الدبلوماسية بين مصر والأرجنتين، وأوضح المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية  ان زيارة نائبة الرئيس الارجنتيني الي مصر تأتي في اطار الإعداد لزيارة قادمة للرئيس الارجنتيني الي مصر.

 

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: ننتظر دورًا أكبر لمصر في المنطقة.. ونتواصل مع القاهرة عند الضرورة (بوابة الأهرام)

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إن مصر من أهم بلدان المنطقة والعالم الإسلامي الّتي يمكنها أن تؤدّي دورًا بارزًا، ولكنه اعتبر أن مصر لم تمارس دورها المطلوب في المنطقة حتّى اليوم. وحول العلاقات بين مصر وإيران، قال قاسمي، إن هذه العلاقات ولأسباب مختلفة بقيت عند حدود مكتب رعاية مصالح البلدين، مضيفًا أنه لكنه يتم بين الحين والآخر لقاءات بين وزراء خارجية البلدين وتنفيذ حوارات هاتفية عند الضرورة لتبادل وجهات النظر.

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من سكرتير عام الأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري وزير الخارجية، تلقى اتصالاً  من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، الذي حرص على التواصل مع الوزير شكري، قبل قيامه بجولة في الأراضى الفلسطينية المحتلة وإسرائيل؛ لبحث سبل دفع عملية السلام والاستماع إلى تقييم مصر بالنسبة للأوضاع في الأراضى الفلسطينية المحتلة.

 

السفير العراقي: نقف مع مصر في خندق العز والكرامة ضد قوى الشر والتطرف (بوابة الأخبار)

أكد حبيب الصدر سفير العراق لدى مصر، أنهم ممتنون جدا من مواقف مصر بقيادة السيسي، الداعم والمؤازر للعراق. وأضاف - في تصريحات على هامش احتفال السفارة العراقية بتحرير الموصل- أن العراق يقف مع شقيقته الكبرى مصر في خندق العز الكرامة لمواجهة أخطر هجمة عدوانية شرسة أريد لها أن تدمر أوطاننا وأن تجعلها منقسمة على ذاتها.

 

"واشنطن بوست": الإمارات أخترقت وكالة الأنباء القطرية(مصرالعربية)

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلا عن مسئولين في الاستخبارات الامريكية ، أن الإمارات كانت وراء اختراق مواقع وسائل الإعلام الحكومية القطرية ونشر بيان مزور منسوب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ونقلت الصحيفة عن المصادر قولهم :" إن الإمارات رتبت لاختراق صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية تابعة للحكومة القطرية في أواخر مايو من أجل نشر تصريحات نارية لكنها كاذبة منسوبة لأميرها مما أثار أزمة دبلوماسية".

 

نيويورك تايمز: رغم هلاكها.. لماذا تخشى اﻷنظمة العربية اﻹخوان؟ (مصر العربية)

"رغم هلاكها لا تزال جماعة الإخوان تثير الخوف.. أعضاؤها يتساءلون لماذا؟" تحت هذا العنوان سلط الكاتب "باتريك كينجسلي" في تقرير نشر بصحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية الضوء على أسباب الخوف الذي يعتري الكثير من اﻷنظمة العربية من الجماعة التي واجهت قمعا شديدا في مصر.

 

معاريف: العرب يحاصرون قطر.. وإيران تؤسس الهلال الشيعي (مصرالعربية)

قال المحلل العسكري الإسرائيلي "آلون بن ديفيد" إن إيران بصدد الإعلان عن الانتهاء من إقامة الهلال الشيعي من الخليج العربي عبر العراق ومرورا بسوريا وصولا للبحر المتوسط في لبنان في وقت يقتتل فيه العرب فيما بينهم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

عاشور يكلف نقيب جنوب الدقهلية بإعداد تقرير بشأن أزمة المحامية (بوابة الأخبار)

كلف سامح عاشور نقيب المحامين، محمد الغمري، نقيب فرعية جنوب الدقهلية، بمتابعة أزمة المحامية محاسن رضا محمد، والتي نشرتها على صفحات التواصل الاجتماعي في اتهامها بإحدى القضايا الكبرى لخصومه بينها وبين أحد القضاة. وأضاف  «يرجى الاطلاع على المحاضر السابق تحريرها ضدها وبيان حقيقة ما صدر من تقارير طبية تنال من سلامتها النفسية والعصبية والوقوف على أخر المستجدات الأمر».

 

برلماني يطالب بإعفاء أسر شهداء الجيش من مصاريف "التعليم والصحة" (الوطن)

طالب النائب جمال عبدالناصر، بإصدار تشريع لإعفاء أسر شهداء الجيش والشرطة من مصاريف التعليم والصحة، وذلك بعد التضحيات التي قدموها للوطن، ودفعوا دمائهم من أجل الحفاظ على تراب هذا الوطن الغالي، مشيرا أن البرلمان سيدعم أي مشروع قانون لصالح أسر الشهداء.

 

عضو لجنة العفو الرئاسى: الإعلان قريبًا عن قائمة "الإفراج" الرابعة (اليوم السابع)

قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة مازالت تتلقى الطلبات من قِبَل المؤسسات الحقوقية ومجلس النواب وغيرها، للاستعداد وبحث إعداد القائمة الرابعة للإفراج الرئاسى، ضمن القوائم التى تعدها اللجنة التى شُكِّلَت منذ شهور فى المؤتمر الوطنى للشباب. مؤكدا أن اللجنة ستعقد اجتماعًا قريب لبحث إعداد القائمة الجديدة، وأنه سيتم إعداد القائمة وتسليمها خلال الفترة المقبلة، وفى أقرب وقت.

 

نائب الوراق: الدولة لن تزيل أى منزل يسكنه مواطنين على الجزيرة (الأسبوع)

كشف عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، أحمد يوسف، أنه اجتمع مع أهالى جزيرة الوراق خلال شهر رمضان الماضى، وأبلغهم أن من يمتلك سندًا قانونيًا يثبت أحقيته فى الأرض والبناء يجب عليه تقديمه إلى الحكومة، ليتم تحديد موقفه وتوفير بديل له. وقال إن عناصر جماعة الإخوان حرضوا أهالى جزيرة الوراق ضد الأمن، بقضية إزالة التعديات على أملاك الدولة.. مشيرًا إلى أن الشرطة لم تبدأ بالاشتباك مع الأهالى.موضحا أن الدولة لن تزيل أى منزل يسكنه مواطنين على الجزيرة، لأن القرار يخص المنازل الخالية والإشغالات فقط.

 

عبد المنعم سعيد: أتوقع خوض السيسي انتخابات الرئاسة المقبلة (الشروق)

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، رئيس المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، إنه يتوقع خوض السيسي، الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2018، مرجحًا مشاركة مرشحين أقوياء.

 

رئيس الوزراء تعليقا على أحداث الوراق: لم نخرج أحدا من مسكنه وننفذ القانون (برلماني)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء تعليقًا على أحداث الوراق، إنه منذ منتصف مايو الماضى، وهناك إجراءات فى إزالة التعديات على أراضى الدولة، وهناك 1000 عملية تم خلالها إزالة تعديات، وهناك 700 قرار إزالة فى الوراق كان يتم تنفيذهم اليوم. وأضاف أن الشرطة فوجئت أثناء تنفيذ قرار إزالة بالوراق بإطلاق طلقات الخرطوش نحوها وإلقاء حجارة، موضحًا أن ما تم من عمليات إزالة هو حفاظ على ممتلكات الدولة وحقوق الدولة. مشددًا على أنه لم يتم إخراج أى مواطن من مسكنه ولم يتم اعتراض لمواطن فى سكنه".

 

طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن ارتفاع أسعار الأدوية (الوطن)

‏‫طالب النائب سعيد حساسين، الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، بسرعة التحقيق في التصريحات الصحفية التي أدلت بها الدكتورة رشا زيادة رئيسة الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، وأكدت أنه سيتم علاج التشوهات في أسعار الدواء، وأن هناك تخفيضا في أسعار عدد كبير من الأدوية سيتم الإعلان عنه في أغسطس المقبل.

 

فيديو لشاشة عرض لـ"راقصات" فوق إحدى المآذن يثير غضب مواقع التواصل (اليوم السابع)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو يظهر شاشة عرض أعلى أحد المساجد فى مصر، يعرض مشاهد لراقصات.وأثار الفيديو استياء رواد "فيس بوك"، مطالبين بضرورة التحرك والتحقيق فى الواقعة، وأشار البعض إلى أن الشاشة كانت على مئذنة مسجد قايتباي.

 

يوسف الحسيني عن أراضي الوراق: يجب تنفيذ القانون بالعقل والحكمة (الشروق)

علق يوسف الحسيني، على الاشتباكات التي وقعت في الوراق بين الأهالي وأفراد الشرطة، في أثناء تنفيذ حملة إزالة للتعديات على أراضي الدولة، قائلًا إنه لابد من تنفيذ القانون، لكن بالعقل والحكمة. وأضاف  أنه كان مفترضًا على الحكومة اتباع خطوات أخرى مسبقة قبل تنفيذ إجراءات الإزالة، تأتي في سياق الحوار المتبادل، وإبلاغ الأهالي وإقناعهم؛ لإيجاد أماكن بديلة.

 

السيسي يعقد اجتماعاً مع رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء‎(روزال يوسف)

عقد السيسي اليوم اجتماعاً ضم  رئيس الوزراء، و محافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى  وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والموارد المائية والري، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع شهد استعراض عدد من الموضوعات منها تطورات الأوضاع الأمنية الراهنة، والموقف الاقتصادي بعد إقرار صندوق النقد الدولي للشريحة الثانية من قرض الصندوق لمصر، وما أعرب عنه الصندوق من إشادة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه، وما يتم اتخاذه من إجراءات لكبح معدلات التضخم وتخفيض عجز الموازنة وتعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية.

 

السيسي يقرر إنشاء «منظومة للشكاوى» والرد عليها إلكترونيا (الدستور)

قرر السيسي، إنشاء منظومة شكاوى موحدة على مستوى الجمهورية لتلقي وفحص وتوجيه جميع الشكاوى الحكومية، والرد عليها إلكترونيا.ونشرت الجريدة الرسمية، القرار والذي حمل رقم 314 لسنة 2017.

 

محافظ الجيزة: بعض مساجد الوراق حرضت ضد الشرطة (الشروق)

قال اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، إن التعليمات التي كانت صادرة للحملة التي توجهت إلى جزيرة الوراق، هي أن يتم إزالة العقارات الخالية من السكان، والأسوار والوحدات السكنية، لأنها مخالفة واسترداد أراضي الدولة.وأضاف أنه سيتم ترك الوحدات التي بها سكان بالرغم من البناء دون ترخيص، مشيرًا إلى تواجد بعض العناصر التي أثارت الأهالي ونشرت الشائعات بالتعدي على قوات تأمين التنفيذ وإطلاق أعيرة نارية وخرطوش وحجارة، وبعض المساجد تم النداء على أنه لا بد من مواجهة الشرطة.

 

رفعت: أجهزة استخبارتية تزرع الفتنة في مصر عن طريق "فيس بوك" و"واتس آب" (الوطن)

أكد النائب أحمد رفعت عضو مجلس النواب، أن هناك أجهزة مستحدثة للتجسس يتم استخدامها لنقل نبض الشارع المصري وتحريض الشباب وتوجيه الرأي العام في اتجاه معارض دائما لقرارات الدولة.وقال إن هذه الأجهزة يتم استخدامها من قبل أجهزة استخبارتية لدول كبرى تقوم بتمويل الإرهابيين في المنطقة.وأشار إلى أنه سيتقدم بمشروع قانون إلى البرلمان في دور الانعقاد المقبل يلزم شركتي وواتس آب والفيس بوك بالسماح للأجهزة الأمنية بالإطلاع على الرسائل الخاصة، للتعامل مع المواقع الإرهابية الخاصة بالدواعش.

 

مصر: هل لرجال أعمال إماراتيين علاقة بما يحدث بجزيرة الوراق؟ (عربي21)

من جهته؛ أكد الناشط السياسي والمحامي، عمرو عبدالهادي، لـ"عربي21" أن "جزيرة الوراق وجزيرة محمد هي جزر مرصودة من رجال الأعمال منذ نظام مبارك، وتم تداولها في الدراما المصرية في أكثر من عمل في إطار حرب رجال الأعمال، والآن وضع نظام السيسي نصب عينيه عليها".وتابع: "الآن، وبعد بيع تيران وصنافير جاء الوقت لتنفيذ المشروعات، ولكن لصالح المستثمرين الإماراتيين الذين رأوا أن الوقت حان لقطف ثمرة أموالهم التي استثمروها في النظام".

 

وزير داخلية مصري سابق: أمرت بتصفية معتقلين فقتلني السرطان (عربي21)

فجّر لواء مصري سابق مفاجأة مثيرة، بقوله إنه وزير داخلية سابق أبلغه بأنه أصيب بالسرطان (توفي على إثره)، بسبب ظلمه لمعتقلين، وإعطائه أوامر بتصفيتهم.وفي منشور مثير عبر حسابه في "فيس بوك"، قال اللواء إبراهيم عبد الغفار، مأمور سجن العقرب السابق، إن محمد عبد الحليم موسى، وزير الداخلية في عهد حسني مبارك اعترف له بإعطائه أوامر بتصفية معتقلين ظلما، فقط من أجل تنفيذ رغبة رئيس البلاد حينها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

"المالية" تطرح أذون خزانة بـ 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 13 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 250ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 92ر21%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 750ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 775ر21% .

 

التخطيط: 17% زيادة فى الاستثمارات وارتفاع الصادرات إلى 10.4 مليار دولار فى 9 أشهر (جريدة الاهرام)

تفصح مؤشرات الأداء الاقتصادى للربع الثالث من العام المالى 16/2017 عن بدءِ تعافى الاقتصاد وزيادة الاستثماراتِ الكليةِ بنحو 17.1%، ونمو الصادراتِ السلعيةِ بنحو 14.4% لتصل إلى 10.4 مليار دولار، ونمو صافى تدفقات الاِستثمار الأجنبى المباشر بنحو 38% لتصل إلى 4.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالى 16/2017.

 

البورصة تخسر 400 مليون جنيه في تعاملات بداية الأسبوع (المصري اليوم)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 400 مليون جنيه، مغلقا عند 713،4 مليار جنيه.

 

الدولار يواصل الارتفاع فى البنوك.. وHSBCيبيع بأعلى سعر (مصر العربية)

ارتفع سعر الدولار اليوم في البنوك الأحد 16-7-2017 في منتصف التعاملات، وسجل أعلى سعر للبيع 18.07 جنيه، وأعلى سعر للشراء 17.95 جنيه فى بنك HSBC.

 

صندوق النقد : الاقتصاد المصري لا يزال هشًا .. وكبح التضخم أولوية فورية (مصر العربية)

قال صندوق النقد الدولي، إن الأولوية الفورية لدى السلطات المصرية تتمثل في الحد من التضخم، الذي يشكل خطرا على استقرار الاقتصاد الكلي الذي وصفه بـ"الهش، وأوضح ليبتون أن استقرار الاقتصاد الكلي المصرى لا يزال هشا، موضحا أن تنفيذ أجندة الإصلاح أمر صعب، لكن السلطات مصممة على احتواء المخاطر.

 

الفرنسية: هجوم الغردقة ضربة قاضية للسياحة المصرية (مصر العربية)

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية العملية الإرهابية التي استهدفت السائحين في الغردقة الجمعة، وأدت لمقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة أربعة آخريات من جنسيات مختلفة بأنها "ضربة قاضية" لصناعة السياحة التي تعاني منذ سنوات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

بين أطماع الاستثمار ومقاومة الأهالي.. «الوراق» جزيرة استعصت على الحكومات (رصد)

تحولت جزيرة الوراق المحرومة من كل سبل الحياة، إلى ساحة اشتباكات بين الأهالي وقوات الأمن، عقب محاولة الحكومة إخلاء وإزالة مباني الأهالي بإدعاء أنها «مخالفة»، لكن سرعان ما رفعت قوات الأمن الراية البيضاء أمام مقاومة الأهالي وإصرارهم على عدم التخلي عن أرضهم حتى لا تتحول لأحداث شغب موسعة في ظل حالة غضب شعبي بسبب الظروف الاقتصادية.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

بعد توقف أسبوعين...الإنتاج الإعلامي تعيد خدماتها لقناة "الحياة" بعد سداد مديونيتها (بوابة الاهرام)

قال مصدر مسئول بمدينة الإنتاج الإعلامي، لـ "بوابة الأهرام"، إنه تمت تسوية وسداد مديونية قناة الحياة للمدينة، وذلك في أعقاب لقاء، جمع بين أسامة هيكل، رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، والدكتور سيد البدوي، رئيس مجلس إدارة قنوات الحياة، وذلك بعد توقف دام لمدة أسبوعين، بعد قيام المحطة بسداد كافة المديونيات المستحقة عليها بالمدينة.

 

وزيرة التخطيط: حان وقت إصلاح «ماسبيرو» والصحف القومية (المصري اليوم)

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنها اطلعت على كل الدراسات السابقة الخاصة بإصلاح اتحاد الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو»، والمؤسسات الصحفية القومية، وقالت، أنه لا وقت لإجراء دراسات أخرى، لأنه حان وقت التنفيذ، مشيرة إلى عزمها عقد لقاءات مع كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، لمناقشة الخطة التنفيذية لتطوير كل مؤسسة على حدة.

 

التعليم 

وزير التعليم: إعلان النظام الجديد للثانوية العامة فى 30 يوليو (اليوم السابع)

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه يوجد مجموعة عمل لتصميم نظام تعليم جديد سيتم تطبيقه ليبدأ من الحضانة، مؤكداً أن "البوكليت" مستمر ومشكلة الطلاب سببها تعودهم على نظام غير سليم، وأضاف، أنه سيتم إعلان نظام الثانوية العامة الجديد فى 30 يوليو الجارى، مؤكداً أنه لن يتم تطبيقه إلا بعد عرضه على المجتمع.

 

السياحه

إغلاق »شاطئ 4« المجاور لقرية حادث الطعن لمدة 5 أيام في الغردقة (بوابة الاخبار)

فوجئ أهالي مدينة الغردقة بإغلاق شاطئ رقم 4 المجاور للقرية التي تعرض فيها السائحون لحادث طعن لمدة 5 أيام، ويذكر أن شخصا تسلل إلى شاطئ أحد الفنادق السياحية بالغردقة، وقام بطعن عدد من السائحات، وأسفر الحادث عن مقتل سائحتين ألمانيتين، وإصابة 4 سائحات أخريات من جنسيات مختلفة.

 

توقعات بتأثير سلبي على السياحة بعد هجوم الغردقة (الشروق)

قال على عقدة، رئيس مجلس إدارة شركة ميتنج بوينت، وكيل شركة إف تى آى الألمانية، إن بعض السائحين الموجودين فى الفندق الذى شهد مقتل السائحتين الألمانيتين فى الغردقة، طلبوا الرحيل، وتوقع مودى الشاعر، رئيس شركة برايت سكاى، إحدى الشركات التى تتعامل مع السوق الألمانية أن يكون لحادث الهجوم على السائحين فى الغردقة تأثيرا سلبيا على السياحة.

 

الأقباط

خطاب يكشف أسباب تأجيل زيارة تواضروس لأمريكا: يجري جراحة بإنجلترا (الوطن)

حصلت "الوطن" على خطاب مرسل من تواضروس الثاني إلى الكنائس والأقباط الأرثوذكس بشمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، يكشف فيه عن أسباب تأجيل زيارته المقررة اليهم مسبقا في أكتوبر المقبل، حيث أوضح تواضروس عن زيارات خارجية أخرى خلال الفترة المقبلة تشمل أستراليا واليابان وألمانيا، فضلا عن إجرائه جراحة في إنجلترا "بالظهر".

 

كاهن كنيسة مسطرد: الأمن كثف من إجراءاته وأبلغنا أننا مستهدفين (الشروق)

قال الأب عبد المسيح بسيط أبو خير، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، إن أجهزة الأمن أبلغتهم بأنهم مستهدفين، محذرة إياهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وأوضح أن الأمن طالبهم بفض كافة التجمعات التابعة للكنيسة وإلغاء الرحلات، مضيفًا أنه لم يتم تحديد فترة بعينها لإنهاء هذه الإجراءات، وأن الأمر مستمر لأجل غير مسمى.

 

أخرى

انتحار شاب لعدم قدرته على توفير متطلبات المنزل بالشرقية (الوطن)

انتحر شاب في منتصف العقد الثاني من العمر، يدعى  "فارس ج. ع. ع- 25 عاما" مشنوقًا فى صالة منزله، لمرورة بحالة نفسية سيئة بسبب خلافات مع زوجته لمرورة بضائقة مالية وعدم قدرته على توفير متطلبات المنزل وتركها المنزل على إثر ذلك.

 

استمرار انقطاع التيار الكهربائي بالسويس لليوم الثاني (الوطن)

استمر انقطاع الكهرباء عن 4 أحياء بمحافظة السويس، لليوم الثاني على التوالي، الأمر الذي كبد المواطنين خسائر فادحة نتيجة لإفساد طعامهم فضلا عن الخسائر التي لحقت بعدد كبير من المحال التجارية، على حد تعبير عدد من الأهالي.

 

انتحار فلاح داخل منزله بعزبة العرب في المنوفية (الوطن)

انتحر فلاح بقرية عزبة العرب في محافظة المنوفية، شنقا داخل منزله، ونقلت الجثة إلى المستشفى وتولت النيابة التحقيق، بسؤال شقيق المتوفى وزوجته، أكدا أنه مريض نفسي وتنتابه نوبات صرع على فترات ولم يتهما أحدا ونفيا الشبهة الجنائية.

 

«الكهرباء»: انقطاع التيار عن السويس والغربية والمنوفية (المصري اليوم)

أعلن مركز التحكم القومي بالكهرباء، الأحد، انقطاع التغذية عن بعض الأحياء بمدينة السويس، فيما تجرى مجهودات مستمرة لتدبير الأحمال المطلوبة لعودة التيار لجميع المناطق في أسرع وقت.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الداخلية تعلن ارتفاع مصابي أحداث الوراق لـ 37 شرطيًا (الدستور)

أعلنت وزارة الداخلية ارتفاع أعداد مصابي رجال الشرطة في الحملة التي استهدفت تنفيذ قرارات ازالة التعديات على أراضي الدولة، بمنطقة جزيرة الوراق بالجيزة، إلى 37 شملوا 8 ضباط شرطة، من بينهم اثنان برتبة لواء، إلى جانب 29 فردًا ومجندًا، وعامل ‏من عمال مقاولي إزالة التعديات، فضلا عن مصرع شخص و19 مصابا ‏من مثيري الشغب، والقبض على 10 منهم.

 

بعد مقتل مواطن وإصابة 28 من الشرطة.. قوات الأمن تنسحب من جزيرة الوراق وترجئ إزالة التعديات عليها (بوابة الأهرام)

قررت أجهزة الأمن بالجيزة، الانسحاب من موقع الأحداث، وتأجيل إزالة التعديات الواقعة على نهر النيل بمنطقة جزيرة الوراق، عقب سقوط قتيل وإصابة 28 من رجال الشرطة. وكانت الشرطة بدأت فى إزالة التعديات، اليوم الأحد، إلا أن عددا من الأهالى المخالفين حاولوا منع القوات، ووقعت اشتباكات بين القوات والأهالي.

 

إصابة ضابط ومجند شرطة إثر تفجير مدرعة بالعريش (البوابة نيوز)

أصيب ضابط ومجند من قوات الشرطة، إثر تفجير مدرعة شرطة بعبوة ناسفة، تم تفجيرها عن بعد، أثناء مرور المدرعة التي يستقلانها بمنطقة حي البطل، خلف قسم شرطة ثالث العريش.

 

الداخلية: ضبط المتهم بالتعدي على أمن كنيسة القديسين بالإسكندرية (الشروق)

صرح مسؤول مركز الإعلام الأمنى بتمكن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية بالتعاون مع الأمن الإدارى بكنيسة القديسين الكائنة بمنطقة سيدى بشر بحرى دائرة قسم شرطة أول المنتزة،، من ضبط المتهم بالتعدي على أحد أفراد الأمن الإدارى بالكنيسة. وقام المتهم بالتعدى على فرد الأمن الاداري باستخدام آلة حادة "شفرة موس حلاقة" حال منعه من دخول الكنيسة لعدم إبدائه أسباب.

 

سرقة الأسلحة والأجهزة اللاسلكية لقتلي كمين البدرشين (بوابة الأخبار)

قال مصدر أمني، إنه تم سرقة الأسلحة والأجهزة اللاسلكية بأفراد قوات أمن بكمين البدر شين، من قبل المسلحين الذي قاموا بإطلاق النار على الكمين، مما أدى إلى مقتل أفراد الكمين.

 

مقتل سائحتين ألمانيتين وإصابة 4 بفندق سياحي بالغردقة (المصري اليوم)

قالت مصادر أمنية وطبية بالبحر الأحمر، إن سائحتين ألمانيتين لقيتا مصرعهما، وأصيب 4 آخرون، في حادث بأحد فنادق الغردقة. وأضافت المصادر، إنه تم التحفظ على مرتكب الحادث بعد أن سيطر عليه عدد من العاملين بالفندق.

 

مقتل 4 أشخاص في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بالإسماعيلية (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية، بالاشتراك مع ضباط الأمن الوطني والأمن العام اليوم، من تصفية 4 أشخاص بمنطقة جلبانة فى دائرة مركز القنطرة شرق، وذلك بعد ورود معلومات عن تورط تلك العناصر في اغتيال أحد شيوخ سيناء.

 

مصادر: مشادة بين محام وعضو هيئة قضائية داخل نادي وادي دجلة (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن مشادة كلامية وقعت بين عضو بهيئة قضائية ومحام داخل نادي وادي دجلة في النزهة، وانتهت بالتصالح بين الجانبين داخل نيابة النزهة.وأضافت أن الجانبين أصرا على تحرير محاضر في قسم شرطة النزهة عقب الواقعة، وعندما أحيلت إلى النيابة للتحقيق بإشراف المستشار شريف معتز رئيس نيابة النزهة، وافق الطرفان على التصالح.

 

النيابة تأمر بدفن قتيل اشتباكات الوراق بعد تشريح الجثة .. وتطلب التحريات (الأسبوع)

أمرت نيابة الوراق برئاسة أمجد المنوفي وإشراف  المستشار محمد عبد السلام المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، بدفن جثة "سيد طفاشة" 22 سنة، بعد تشريحها.كما طلبت النيابة، تحريات الأمن العام حول الواقعة، وأمرت النيابة مديرية أمن الجيزة، بإرسال دفاتر أفراد القوة الأمنية من الضباط والجنود المكلفين بحملة ازالة التعديات على أراضى الدولة بجزيرة الوراق لفحص أسلحتهم .

 

"الداخلية": منفذ الهجوم على السائحات تسلل إلى الفندق عبر شاطئ عام مجاور (العربية نت)

كشفت مصادر أمنية هوية المتهم بحادث قتل السائحتين الألمانيتين واصابة أخريات طعنا بالسكين في الغردقة والذي وقع امس الجمعة.وقالت ان المتهم يدعى عبد_الرحمن_شمس_شعبان من مدينة قلين بكفر الشيخ، ويبلغ من العمر 28عاما، وتخرج من كلية التجارة جامعة الازهر.واضافت ان المتهم دخل الشاطئ العام بمدينة الغردقة وسدد قيمة الدخول الى الشاطئ وظل يسبح حتى وصل لشاطئ قرية ذهبية المجاورة وهناك نفذ جريمته حيث طعن السياح بالسكين.

 

مقطع "فيديو" جديد يرصد لحظة هروب المتهمين في حادث البدرشين عقب تنفيذ الجريمة (بوابة الأهرام)

تنشر بوابة الأهرام مقطع فيديو جديد  متداول  يرصد واقعة مقتل 5 من أفراد الشرطة والاستيلاء على أسلحتهم بمنطقة البدرشين بالقرب من كوبري أبو صير.ويرصد الفيديو الجديد لحظة هروب المتهمين عقب ارتكابهم الجريمة.

 

دبلوماسى روسى يرفض تفتيش حقائبه فى مطار القاهرة بسبب "مسدس لعبة" (اليوم السابع)

أثار دبلوماسى يعمل بالسفارة الروسية فى مصر، أزمة بمطار القاهرة الدولى، لرفضه تفتيش حقيبته محتميا بصفته الدبلوماسية، وذلك عقب اكتشاف مسدس داخل حقيبته. من جانبهم، واتصل رجال أمن المطار بوزارة الخارجية، وأمر السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الجوازات، بضرورة تنفيذ الدبلوماسى الروسى للتعليمات الأمنية، فوافق على فتح الحقيبة، وتبين وجود مسدس أطفال "لعبة" داخلها، فتم السماح له بالمرور واللحاق بالطائرة.

 

مقتل 5 من أفراد الشرطة في هجوم مسلح على كمين متحرك بالجيزة (مدي مصر)

لقي خمسة من أفراد الشرطة مصرعهم إثر إطلاق مجهولين النار عليهم صباح اليوم، الجمعة، في منطقة البدرشين بمحافظة الجيزة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

 

أمن الجيزة يفض تجمهر أهالي جزيرة الوراق أمام قسم إمبابة (الوطن)

قالت مصادر أمنية، إن عدد من أهالي جزيرة الوراق قطعوا طريق كورنيش النيل أمام قسم شرطة إمبابة، وتمكنت قوات الشرطة من فض التجمهر.يأتي ذلك بعد اندلاع اشتباكات من قبل عدد من مثيري الشغب والشرطة أثناء تنفيذ 700 قرار إزالة بجزيرة الوراق.

 

«النقض» تغلق باب الطعن في إدراج أبو تريكة وقيادات الإخوان على قوائم الإرهاب (الشروق)

أغلقت محكمة النقض، باب الطعن على قرار الجنايات بإدراج 1538 شخصية على قوائم الإرهاب، على رأسهم لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة والرئيس الأسبق محمد مرسى ومرشد الإخوان محمد بديع وعدد من قيادات الجماعة، ورجل الأعمال صفوان ثابت.واستقبلت المحكمة عشرات الطعون التى شملت أسماء جميع المتهمين، الطاعنين على «القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة شمال فى الطلب المقدم من النيابة فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والصادر بجلسة 12 يناير الماضى والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 18 مايو 2017».

 

ظهور طارق حسين بسجن في البحيرة و«نيابة شمال الجيزة» تطلب عرضه عليها (مدي مصر)

بعد اختفاء المحامي الحقوقي المعتقل طارق حسين الشهير بـ«تيتو» منذ 4 أيام ، تعرف شقيقه على مكان احتجازه في سجن بدر بالبحيرة، فيما طلب رئيس النيابة الكلية لشمال الجيزة من قسم شرطة إمبابة التحريات بخصوص صحة اسم المتهم في قضية خيانة الأمانة المحبوس على ذمتها المحامي الحقوقي طارق حسين (الشهير بتيتو)، بالإضافة إلى تحديد مكان محبسه، وإحضاره لمقر النيابة لعرضه عليها، بحسب مختار منير المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

ترحيل 33 سودانيا بعد القبض عليهم لمحاولتهم التسلل إلى ليبيا (اليوم السابع)

رحلت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى، 33 مهاجرًا أفريقيًا غير شرعى إلى بلادهم بعد القبض عليهم لإقاماتهم غير الشرعية ومحاولتهم التسلل إلى دول الجوار. 

 

الأمن يقتل مصريين بالجيزة بدعوى تورطهما في حادث البدرشين (العربي الجديد)

صفت قوة أمنية تابعة لقطاع الأمن الوطني المصري، طالبين اثنين، بإطلاق الأعيرة النارية عليهما مباشرة، بدعوى انتمائهما إلى "العناصر الإرهابية"، والتورط في واقعة مقتل 5 شرطيين، في الهجوم المسلح الذي استهدف حاجزاً أمنياً بمركز البدرشين، قرب منطقة سقارة الأثرية بمحافظة الجيزة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق "حجازي" يلتقي قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له. تناول اللقاء عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة في مجالات التدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات ودعم القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة .

 

قائد "أفريكوم" والسفير الأميركي ينفيان لقاءهما بحفتر (العربي الجديد)

نفى مكتب الشؤون العامة في القيادة الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" إجراء رئيس القيادة، الجنرال توماس والدهاوزر، لقاء أو زيارة للجنرال الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، بمقر قيادته في شرق البلاد. وذكر المكتب، في بيان تناقلته وسائل إعلام أميركية، أنه "لا صحة للأخبار المتداولة عن لقاء بين الجنرال والدهاوزر، وسفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، بيتر بودي، مع حفتر".

 

القوات الجوية تدمر 15 سيارة محملة بأسلحة وذخائر قبل اختراق الحدود الغربية (اليوم السابع)

بناءً على معلومات استخباراتية تفيد بتجمع عدد من العناصر للتسلل إلى داخل الحدود المصرية باستخدام عدد من سيارات الدفع الرباعى على الاتجاه الاستراتيجى الغربى. وبأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة أقلعت تشكيلات من القوات الجوية لاستطلاع المنطقة الحدودية واكتشاف وتتبع الأهداف وتأكيد إحداثياتها والتعامل معها على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وقد أسفرت العملية عن استهداف وتدمير 15 سيارة دفع رباعى محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة.

 

غضب داخل الجيش من الداخلية بسبب "معسكر الإسماعيلية التدريبي" (العربي الجديد)

قبل أيام أعلنت وزارة الداخلية المصرية، عن مداهمة لمعسكر تدريبي لعناصر مسلحة فرّت من سيناء، وتمكنت من تصفية كل المتواجدين في هذا المعسكر. رواية وزارة الداخلية كانت محل تشكيك كبير ليس فقط لأن هذا المعسكر كان في محافظة الإسماعيلية، الخاضعة لعمليات رقابة شديدة من قبل قوات الجيش، ولكن للترويج أن هذا المعسكر ضم عناصر فارّة من سيناء. والأدهى في ذلك، هو التأكيد على أن هذه العناصر كانت ضمن معسكر تدريبي في الإسماعيلية للتدريب على أعمال قتالية واستخدام الأسلحة. وذكرت المصادر العسكرية، لـ"العربي الجديد"، أن "هناك حالة من الغضب داخل المؤسسة العسكرية عقب إعلان وزارة الداخلية مداهمة معسكر تدريبي لعناصر إرهابية في الإسماعيلية".

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل أمين شرطة وإصابة ضابط و6 مجندين في 3 حوادث بشمال سيناء (الشروق)

شهدت محافظة شمال سيناء سلسلة حوادث أمنية أسفرت عن مقتل أمين شرطة وإصابة ضابط و6 مجندين، وإصابة مدنيين اثنين في مواقع متفرقة برفح والعريش على مدار ساعات يوم الأحد.

 

مسلحون يسطون على سيارة شركة كهرباء العريش (الشروق)

استولى مسلحون مجهولون على سيارة الديوان العام لشركة توزيع الكهرباء بالعريش بمحافظة شمال سيناء ولاذوا بالفرار. ذكرت المصادر أن مسلحين مجهولين قاموا بالسطو على سيارة «بيك أب» 2 كبينة، خاصة بشركة الكهرباء في العريش بشارع الساحة بعد إنزال السائق منها وأطلقوا نيران أسلحتهم في الهواء ولاذوا بالفرار.

 

المتحدث العسكري: القضاء على 3 أشخاص والقبض على آخر بوسط سيناء (الشروق)

قال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني بوسط سيناء، بالتعاون مع القوات الجوية، تمكنت من القضاء على شخصين شديدي الخطورة، والقبض على آخر.

أعلى