مرصد الإعلام المصري 14 يونيو 2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 يونيو 2017

إدارة الرصد والتوثيق
يونية ١٤, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل وزير الخارجية الألماني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثلء، بمقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، زيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني. وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأوضاع الراهنة مع قطر، والأزمات القائمة في المنطقة وخاصة في ليبيا.

 

السيسي في لقائه زعيم الأغلبية البرلمانية: تعزيز التعاون والتشاور بين مصر وألمانيا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، في مقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، فولكر كاودر زعيم الأغلبية في البرلمان الألماني (البوندستاج). وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث آخر تطورات الأوضاع في بعض دول المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية الرامية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، وكذلك بحث سبل التصدي للإرهاب والهجرة غير الشرعية.

 

السيسي يستقبل أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بألمانيا (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بمقر إقامته في برلين صباح يوم الثلاثاء الأنبا دميان أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في ألمانيا. أكد السيسي خلال اللقاء أن مصر ستظل دائماً وطناً لجميع أبنائها دون تمييز، كما أكد قوة النسيج الوطني المصري، منوهاً إلى أن ضربات الإرهاب لن تنجح في ضرب الوحدة الوطنية في مصر.

 

السيسي يختتم زياته لبرلين بلقاء رئيسي شركتين أوروبيتين للأوراق المالية والسكك الحديدية(بوابة الأهرام)

اختتم السيسي زيارته لبرلين بعقد لقاءين منفصلين مع رئيسي شركة G-D الألمانية المتخصصة في تأمين تداول الأوراق المالية والبطاقات الذكية، وشركة Plasser  Theurer النمساوية المتخصصة في صيانة خطوط السكك الحديدية.

 

«شكري»: ألمانيا ليس لديها موقف مخالف بشأن مقاطعة قطر (الشروق)

أكد وزير الخارجية سامح شكري على الرغبة المشتركة بين مصر وألمانيا لتوثيق العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، مشددا على أن زيارة السيسي التي اختتامها اليوم لبرلين جاءت إيجابية جدا على مستوى العلاقات الثنائية، مؤكدا أن ألمانيا لم يكن لها وجهة نظر مخالفة لمصر وباقي الدول لمقاطعة قطر، ولكن كانت لديها رغبة في الاستماع إلى حقيقية الموقف وتفاصيل الدوافع المصرية والعربية لاتخاذ هذه الخطوة.

 

"الخارجية": رفع علم اليونان على سفارة مصر بقطر ولجنة قنصلية تتابع الأوضاع (اليوم السابع)

أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، السفير خالد رزق، أن القسم القنصلى المصرى فى قطر لم يتلق أى طلبات من الجالية المصرية للعودة إلى القاهرة أو وجود شكاوى نتيجة قرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر مؤخراً. وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أن اللجنة القنصلية فى قطر تعمل من مقر السفارة المصرية كما هى، ولكنها رفعت على مقر السفارة علم اليونان بعد طلب مصر بتمثيلها دبلوماسياً فى الدوحة وتم إنزال العلم المصرى.

 

تحرك دبلوماسى لمصر والإمارات والسعودية فى بيروت لكشف دعم الدوحة للإرهاب (اليوم السابع)

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت حراكا دبلوماسيا من قبل سفراء مصر والإمارات والقائم بالعمال السعودى لعرض وجهة نظر الدول المقاطعة لقطر والأدلة التى تكشفت دعم الدوحة للإرهاب. وعقد سعد الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية اجتماع مع سفراء دول السعودية والإمارات ومصر لمناقشة الأزمة المثارة مع قطر، وأصدر السفراء بيان مشترك قالوا فيه إن "اللقاء مع الحريرى عقد للتباحث فى الأزمة العربية القائمة ولعرض أسباب قرار المقاطعة الذى اتخذته البلدان الثلاثة تجاه دولة قطر.

 

رئيس جنوب السودان يستقبل مساعد وزير الخارجية ويبحثان العلاقات والمساعدات المصرية (بوابة الأهرام)

استقبل سيلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان في قصر الرئاسة بالعاصمة جوبا، بحضور كل من وزير شئون الرئاسة ماييك آي دينج، والسفير أيمن مختار الجمال سفير مصر في جنوب السودان، حيث أطلع مساعد وزير الخارجية رئيس جنوب السودان على تفاصيل الجسر الجوي من المساعدات الإنسانية المرسلة من مصر لجنوب السودان بتوجيه مباشر من السيسي.

 

الوفد البرلمانى المصرى يعقد 5 لقاءات بالكونجرس الأمريكى (اليوم السابع)

عقد الوفد البرلمانى المصرى المسافر لواشنطن برئاسة الدكتور أحمد سعيد، خمسة لقاءات بمقر الكونجرس الأمريكى، بدأها بروبرت بيتنجر عضو لجنة الخدمات المالية، ورئيس مجموعة عمل مكافحة تمويل الإرهاب، والنائب الجمهورى ديفيد تروت عضو اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية، وعضو باللجنة القضائية. كما عقد الوفد البرلمانى المصرى، لقاء موسعا مع ستيف كونج عضو الكونجرس الأمريكى، عضو اللجنة القضائية التى قامت بتمرير قانون تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية فى الولايات المتحدة.

 

رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى: ملتزمون بتوسعة الاستثمارات مع مصر (اليوم السابع)

قال ستيف لوتس الرئيس التنفيذى لمجلس الأعمال المصرى الأمريكى، إن واشنطن ملتزمة بتوسعة الاستثمارات المشتركة مع مصر. وإن زيارة الوفد البرلمانى المصرى هى أول زيارة وهى مهمة جدا وهذا يدل أن هذا برلمان حقيقى فى مصر. 

 

أسوشيتد برس «تشريعية النواب » تتجاهل الاحتجاجات وتمرر « سعودة » تيران وصنافير(مصرالعربية)

"قبل وقت وجيز من تصويت اللجنة التشريعية لمجلس النواب يوم الثلاثاء، احتجت مجموعة صغيرة من المحامين من المناهضين للاتفاقية خارج مقر البرلمان بوسط البلد في ظل إجراءات أمنية مشددة، وتصدر هاشتتاج "تيران وصنافير مصرية" التريند في مصر.بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

أمنيستي للسطات المصرية: أعيدوا المواقع المحجوبة فورا (مصرالعربية)

"ينبغي على السلطات المصرية الإيقاف الفوري للقرار التعسفي بحجب المواقع الإخبارية" جاء ذلك على لسان  نجية بو نعيم، مديرة الحملات لشمال إفريقيا بمنظمة "أمنيستي انترناشيونال" في سياق تقرير للعفو الدولية يوم الثلاثاء.

 

«إيه إف بي» عن حجب المواقع الإلكترونية في مصر: فتش عن تيران وصنافير (مصرالعربية)

أقدمت السلطات المصرية التي تواجه انتقادات شديدة للقيود التي تفرضها على حرية التعبير، على حجب قرابة 60 موقعًا إخباريًا ومزودًا للخدمات منذ نهاية مايو الماضي، وفق ما أعلنته جماعات حقوقية وشخصيات إعلامية. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "إيه إف بي" أن مصر حجبت حوالي 20 موقعًا إلكترونيًا لهم علاقة بدولة قطر في مايو الماضي، في مقدمتهم موقع قناة الجزيرة، وموقع "مدى مصر" المصري المستقل المعروف بانتقاداته للفساد. وتحدث خالد البلشي، رئيس تحرير البديل لـ "إيه إف بي" أن تلك الإجراءات تتزامن مع المناقشة التي تجري حاليًا داخل أروقة البرلمان بخصوص خطط حكومية لإعادة جزيرتي "تيران وصنافير".

 

موقع بريطاني: «الناس مش لاقية تاكل» والبرلمان يناقش حظر الأسماء الأجنبية (مصرالعربية)

" الناس لا يستطيعون أن يوفروا لأسرهم الطعام، وهم (البرلمان) لديهم الوقت لحظر الأسماء الغربية؟ هل هذا الأمر جاد؟" هكذا سخر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الاجتماع الذي من المقرر أن تعقده إحدى اللجان المتخصصة في مجلس النواب المصري يوم الثلاثاء لمناقشة قانون يقضي بمنع أولياء الأمور من تسمية أبنائهم بـ"أسماء أجنبية." وفقًا لما ذكره موقع Mashable  البريطاني.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: -

السيسي يعود إلى القاهرة بعد زيارة لألمانيا (بوابة الأهرام)

عاد السيسي إلى القاهرة بعد زيارة لألمانيا شارك خلالها في قمة العشرين للشراكة مع إفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك".

 

قرار جمهوري بتعديل بعض الأحكام المنظمة لإدارة البورصة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا برقم 274 لسنة 2017، نشرته الجريدة الرسمية، بتعديل بعض أحكام القرار رقم 191 لسنة 2009 بشأن الاحكام المنظمة لإدارة البورصة المصرية وشئونها المالية.

 

اليوم.. السيسي يستقبل نائب الرئيس العراقي (الوطن)

يلتقي السيسي اليوم بمقر رئاسة الجمهورية نائب رئيس جمهورية العراق، إياد علاوي، ومن المقرر بحث عدد من القضايا منها مكافحة الإرهاب.

 

الحكومة المصرية: -

رئيس الوزراء يؤكد عزم الحكومة على التصدي بحزم وقوة لجرائم الخطف (بوابة الأهرام)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عزم الحكومة على التصدي بكل حزم وقوة لجرائم الخطف من خلال إجراءات حاسمة، مشددًا على أنها لن تتهاون مع مرتكبي هذه الجرائم غير الإنسانية. ودعا المواطنين إلى مساندة مؤسسات الدولة في جهودها لمواجهة جرائم الخطف من خلال سرعة الإدلاء بأية معلومات من شأنها ضبط مرتكبي مثل هذه الجرائم التي لا يقبلها الشرع والقانون.

 

إسماعيل يوجه بسرعة النظر في توفير الموارد المالية اللازمة لمدينة زويل (بوابة الأهرام)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماعًا مع وزيري التعليم العالي والبحث العلمي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، كما تناول الاجتماع الإجراءات اللازمة للانتهاء من إقامة المشروع بشكل نهائى والموقف المالى له.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرارا بإضافة على عبد العال إلى قوائم المحكميين القانونيين (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل بإضافة الدكتور على عبد العال والمستشار مجدى العجاتى وآخرين إلى قوائم المحكميين القانونيين.

 

البرلمان المصري: -

"خطة البرلمان" توافق على زيادة حد الإعفاء الضريبي من 6500 إلى 7200 جنيه (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91لسنة 2005. ويتصمن التعديل زيادة حد الإعفاء الضريبى من 6500 جنيه إلى 7200 جنيه.

 

لا تتطلب إجراء استفتاء .. عبد العال يحيل اتفاقية تيران وصنافير لـ"الدفاع والأمن القومي" (بوابة الأهرام)

أحال د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، إلى لجنة الدفاع والأمن القومي، لدراستها وإعداد تقرير بشأنها لرفعه إلى الجلسة العامة لمناقشته، واتخاذ قرار نهائي بشأنها، بعدما وافقت اللجنة التشريعية على إحالتها للجلسة العامة بأغلبية 32 عضوًا مقابل رفض 8 نواب. وقال إن اللجنة التشريعية أحالت الاتفاقية إلى الجلسة بعدما رأت أنها لا تتضمن ما يخالف الدستور، ولا تتطلب إجراء استفتاء عليها.

 

في الجلسة الرابعة لـ"تيران و صنافير" اشتباك بالأيدي.. تكسير ميكروفون.. (بوابة الأهرام)

سادت حالة من الفوضى، بعد مرور دقائق قليلة على بدء اجتماع الجلسة الرابعة للجنة التشريعية بالبرلمان لمناقشة اتفاقية "تيران وصنافير" مما اضطر على إثرها الدكتور على عبد العال لرفع الاجتماع لحين عودة الهدوء بالقاعة. وانفعل أحمد طنطاوى بدوره، ليمسك بالميكروفون الموجود على المنصة، ليرميه على الأرض فى حركة انفعالية، أثارت انتقاد نواب دعم مصر الذين وجههوا السباب له ووصل الأمر إلى حد التشابك بالأيدي.

 

"دفاع النواب" توافق على زيادة المعاشات العسكرية 15% (بوابة الأهرام)

أعلن اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موافقة اللجنة في اجتماعها، على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15%، اعتبارًا من 1 يوليو 2017، أسوة بأصحاب المعاشات المدنية على مستوى الدولة.

 

لأول مرة في تاريخ «النواب».. «موظف» يرفع الجلسات بنفسه (بوابة الأخبار)

لأول مرة في تاريخ مجلس النواب، دخل أحد موظفي المجلس إلى قاعة مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ليعلن بنفسه رفع الجلسات، بعد أن ترك علي عبد العال القاعة؛ اعتراضًا على دخول تكتل 25/30 الجلسة، عقب إحالة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية إلى الجلسة العامة.

 

تكتل "25-30" ينهي اعتصامه بعد الاستجابة لمطالبه في البرلمان (الوطن)

قال النائب هيثم الحريري عضو التكتل البرلماني "25-30"، إنهم أنهوا اعتصامهم المؤقت داخل مجلس النواب، بعد توسط وكيل المجلس سليمان وهدان، بمنح الأمانة العامة لهم نموذج توقيعات بما يمكنهم من تقديم طلب موقع لرئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، بأن يتم التصويت على اتفاقية "تيران وصنافير"، داخل الجلسة العامة نداء بالاسم.

 

"دفاع النواب" توافق على مشروع قانون لاستخدام طائرات محركة لاسلكيا (الوطن)

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال اجتماعها، على قرار رئيس الوزراء بشأن مشروع قانون بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، وتداولها والاتجار فيها.

 

وفد البرلمان المصري يقدم للكونجرس أدلة على جرائم "الإخوان"(الوطن)

بدأ أمس وفد البرلمان المصري الموجود في واشنطن لقاءات الكونجرس الأمريكي، وانتهى من الاجتماع مع عدد من قيادات الكونجرس. وقدم اللواء سعد الجمال، عضو الوفد ورئيس لجنة الشؤون العربية أسطوانة مدمجة للجانب الأمريكي، تضم كل جرائم جماعة الإخوان بالمستندات، ومظاهراتهم غير السلمية في شوارع القاهرة، ووثائق تثبت أن المحاكمات التي تمت معهم غير سياسية، بل استندت لصحيح القانون والدستور، فضلاً عن تصحيح لمعلومات مغلوطة عن الاختفاء القسري.

 

الشريف يحيل أعضاء تكتل "25 - 30" إلى هيئة "مكتب المجلس" (الوطن)

اضطر النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إلى رفع جلسة البرلمان وإحالة نواب تكتل "25 - 30" إلى هيئة "مكتب المجلس"، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عقب رفضهم الجلوس في مقاعدهم خلال مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.

 

الأحزاب والائتلافات: -

ائتلاف «دعم مصر» يصدر بيانًا عن مناقشة اتفاقية تيران وصنافير (المصري اليوم)

أعلن ائتلاف «دعم مصر»، أنه حرص من خلال عدد كبير من نوابه على حضور جلسات لجنة الشؤون الدستورية وقد عقدت اللجنة 4 جلسات متواصلة خصصت للاستماع إلى الخبراء والمتخصصين لحسم اتفاقية تعيين الحدود البحرية رغم رسائل التهديد التي تلاقها نوابه من الداخل والخارج ومحاولات الابتزاز المتعددة وجرهم إلى المشاكل.

 

«الوفد» يطالب بعرض «تيران وصنافير» على استفتاء شعبي (الشروق)

أصدر حزب الوفد برئاسة السيد البدوي، بيانا عقب اجتماع هيئته العليا لتحديد موقفها النهائي من اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المنظورة أمام البرلمان. وقال: "بعد المناقشة واستعراض التقرير الذي أعده بيت الخبره الوفدي انتهي اجتماع الهيئة العليا للحزب إلى أن رأي الحزب دون مزايدة علي طرف أو تخوين لآخر، يؤكد أن الجزيرتين تخضعان للسيادة المصرية مما يلزم الحكومة والبرلمان بعرض الاتفاقية للتصويت عليها في استفتاء شعبي، وفقا لنص الماده 151 من الدستور وهو حق جامع مانع للشعب وحده دون سواه".

 

تصريحات: -

عمرو موسى: الحديث حول دستورية مناقشة البرلمان لاتفاقية "تيران وصنافير" لا يصح أن يُتخذ بابًا لاتهامات التخوين (بوابة الأهرام)

قال عمرو موسى، تعقيبًا على مناقشة البرلمان لاتفاقية جزيرتي "تيران وصنافير": "إن حديثنا كمواطنين حول دستورية مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود لا يصح أن يتخذ بابًا لاتهامات التخوين بين مؤسسات الدولة والمجتمع".وأكد أن الهدف هو تحقيق صالح مصر وحماية استقرارها وتجنب انقسام في صفوفها يبدو خطيرًا، خاصة في الظروف الدقيقة الحالية".

 

نقيب الصحفيين: البعض يحاول جرنا لمأزق التطرف والتشدد (المصري اليوم)

قال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن الجموع الموجدين في ساحة الحسين هؤلاء هم الشعب المصري الطيب بالإضافة إلى حضور الجاليات الخارجية الطيبة، رغم أن البعض ما زال يحاول أن يجرنا لمأزق التطرف والتشدد. وأكد أن «البعض يحاول جرنا لمناطق لم نحصد منها غير الخراب، متسائلا: «ماذا جنت دول العالم مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا ودول ذهبت في الطريق».

 

«صباحي» عن اتفاقية «تيران وصنافير»: «شرف العسكرية المصرية على المحك» (المصري اليوم)

قال حمدين صباحي، إن «شرف العسكرية المصرية على المحك»، مطالبًا الجيش المصري بأداء واجبه الدستوري، وهو الدفاع عن جزيرتي تيران وصنافير، بحسب تصريحات له خلال اعتصام داخل نقابة الصحفيين ضد إقرار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

توك شو: -

«شفيق» عن «تيران وصنافير»: «غير مصرح لأي شخص التصرف في السيادة إلا باستفتاء» (المصري اليوم)

قال الفريق أحمد شفيق، أنه «غير مصرح لأي شخص التصرف في أي حته (أرض) تخضع للسيادة إلا باستفتاء شعبي». وأضاف أنه «كان من الممكن انتظار قرار المحكمة الدستورية وبالتالي ينتهي الموضوع في ثانية». وانتقد «تخبط مواقف الدولة»، التي أحالت القضية إلى المحكمة الدستورية العليا، وفي نفس الوقت أرسل رئيس الوزراء الاتفاقية إلى مجلس النواب. وقال: «ح نضحك الناس علينا».

 

سوشيال ميديا: -

عبدالرحيم على: تيران وصنافير مصريتان (المصري اليوم)

قال النائب عبدالرحيم على إن «تيران وصنافير مصرية»، مضيفا أن قلبي وعقلي يصرخان بذلك وبصوت عالٍ، مهما خسرت من جراء ترديد هذه الجملة فلن تكون بقدر خسارة كرامتي واحترامي لنفسي عندما أنظر إلى وجهي في المرآة أو إلى بناتي وأحفادي وأنا أغني لهم أغاني الوطن وأحكي لهم تاريخ بلادي في المنزل.

 

«البرادعي»: تجاهل القضاء في «تيران وصنافير» تغليب لـ«الغوغائية» (الشروق)

قال الدكتور محمد البرادعي، إن ما حدث تحت قبة مجلس النواب حول اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية يؤشر لـ«مشهد بائس».وأضاف أن «الفصل فى أي خلاف حول السيادة هو من صميم اختصاص القضاء، وتجاهل الدستور والقضاء وتغليب الغوغائية فى قضية وطنية مُنزلق خَطِير».

 

مالك عدلي يكشف عن وثيقتين سعوديتين يثبتان مصرية «تيران وصنافير» (مصر العربية)

كشف المحامي والحقوقي، مالك عدلي، عن وثيقتين سعوديتين، يثبتان مصرية جزيرتي تيران وصنافير، وذلك بالتزامن مع مناقشة اللجنة التشريعية بمجلس النواب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. ونشر «عدلي» الوثيقتين عبر حسابه الشخصي على موقع «فيس بوك»

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مسؤول: مصر تخفض وارداتها من الغاز المسال 30% بحلول سبتمبر (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لرويترز إن مصر ستخفض وارداتها من شحنات الغاز المسال 30 بالمئة بداية من سبتمبر، وأضاف المسئول "نعتزم استيراد عشر شحنات شهريا من الغاز المسال خلال يونيو ويوليو على أن ينخفض العدد إلى 7 شحنات شهريا في سبتمبر ثم إلى خمس شحنات مع بدء الإنتاج من حقل ظُهر".

 

المركزي للإحصاء: 43.1 % تراجعا في عجز الميزان التجاري لشهر مارس الماضي (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر مارس الماضي ليبلغ 2.51مليار دولار مقابل 4.41 مليار دولار الشهر ذاته من العام السابق بنسبة انخفاض 1ر43 %.

 

"خطة البرلمان" توافق على زيادة حد الإعفاء الضريبي من 6500 إلى 7200 جنيه (بوابة الاهرام)

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91لسنة 2005، ويتصمن التعديل زيادة حد الإعفاء الضريبى من 6500 جنيه إلى 7200 جنيه.

 

300 جنيه زيادة في أسعار الحديد (الوطن)

قال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة للمواد البناء بالغرف التجارية، ان شركات الحديد انتهزت فرض الحكومة لرسم الإغراق ورفعت أسعار حديد التسليح بنحو 300 جنيهاً في الطن، ليباع للمستهلك بـ10500 جنيه، مطالباً الحكومة بتثبيت أسعار حديد التسليح خلال الفترة المقبلة، وتوفير كافة أنواع المقاسات حتى لايحدث "تعطيش في السوق".

 

"الاستثمار" تطلق حملة "البلد بتتحرك" (الوطن)

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أول إعلانات حملتها الترويجية لتشجيع الاستثمار، تحت عنوان "البلد بتتحرك نحو المناخ المشجع للاستثمار..الإفادة والاستفادة"، والتي بدأت عدة قنوات فضائية إذاعتها، مساء أمس.

 

«مصر للطيران» تتسلم طائرة جديدة من «بوينج» (الشروق)

تسلم وفد من شركة مصر للطيران طائرة جديدة من طراز بوينج 737/800 التي ستنضم لأسطول الشركة بعد أن تصل إلى مطار القاهرة لتحمل رقم 65 فى أسطول الشركة.

 

تراجع واردات مصر من قطر إلى 186 مليون دولار خلال مارس (مصر العربية)

كشفت نشرة التجارة الخارجية لشهر مارس 2017، تراجع واردات مصر من قطر إلى 186.4 مليون دولار مقارنة بالشهر السابق له مباشرة "فبراير 2017"، والذى بلغت فيه قيمة الواردات 191.4 مليون دولار.

 

«التعبئة والإحصاء»: 2.51 مليار دولار عجز في الميزان التجاري (رصد)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 2.51 مليار دولار في شهر مارس 2017 مقابل 4.41 مليارات دولار في الشهر نفسه من العام 2016، بنسبة انخفاض قدرها 43.1%، وقال إن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 8.8%؛ إذ بلغت 2.16 مليار دولار في مارس الماضي مقابل 1.98 مليار دولار في الشهر نفسه من العام السابق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

الأمن يفرق صحفيين محتجين بمقر نقابتهم على اتفاقية "تيران وصنافير" (مصر العربية)

فرّق الأمن ، بالقوة وقفة لصحفيين محتجين بمقر نقابتهم وسط العاصمة المصرية على اتفاقية "تيران وصنافير".وكان عشرات الصحفيين المصريين، بدأوا مساء اليوم الثلاثاء، اعتصامًا داخل مقر نقابتهم، وسط القاهرة، أعلنوا عنه منذ أيام احتجاجًا على ما أسموه "محاولات تمرير" اتفاقية تيران وصنافير داخل برلمان بلادهم بحسب وكالة "الأناضول".

 

2-قضايا المجتمع​

الاعلام

نقابة الإعلاميين تؤيد قرار حجب المواقع وتدعو وسائل الإعلام الالتزام بالمصداقية و المهنية (بوابة الاخبار)

صرح الإعلامي حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، بأن النقابة تؤيد الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية بحجب عدد من المواقع التي تهدد الأمن القومي المصري، وقال الكنيسي إن هذا الإجراء ليس بدعة أو تقيداً للحرية، وكل دول العالم عندما تتحسس أي مخاطر من أي وسيلة إعلامية تهدد أمنها القومي تتخذ الإجراءات و التدابير اللازمة لحمايته.

 

التعليم

"شاومينج" ينشر امتحان الجبر والهندسة الفراغية على الفيسبوك (بوابة الاخبار)

نشر موقع الغش الالكتروني شاومينج بيغشش ثانوية عامة، بعض من ورق اسئلة امتحان الجبر والهندسة الفراغية بعد اقل من ساعة تقريبا من بدء الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ،أن فريق الغش الالكتروني بالوزارة بالتعاون من الجهات الأمنية سوف يصل الى من قام بتصوير الامتحان على الفور.

 

السياحه

50 طائرة أسبوعيا من إيطاليا لشرم الشيخ خلال الشهر المقبل (الشروق)

يعتزم منظمي رحلات إيطاليين، تسيير 50 طائرة أسبوعيا من إيطاليا إلى شرم الشيخ بدءا من الشهر القادم، وفقا لهشام علي، رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، في تصريحات لـ«الشروق». وتوقع «علي»، أن تعود السياحة الإيطالية بقوة إلى المدينة، بعد توقف دام أكثر من عام، على خلفية قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، في مصر.

 

«الحسانين»: تراجع السياحة الثقافية لـ5% بسبب الإرهاب (المصري اليوم)

أكد محمد الحسانين، رئيس جمعية الحفاظ على السياحة الثقافية، أن الهدف من إنشاء الجمعية هو تعظيم دور السياحة الثقافية في مصر، واستعادة الحركة الوافدة لها، مشيرا إلى أن منتج السياحة الثقافية كان يمثل 18% من إجمالي حركة السياحة الوافدة لمصر عام 2010، أما الآن فأصبحت النسبة لا تتعدى 5% من إجمالي عدد السياح، نظرا للأحداث الإرهابية والتوترات.

 

الزراعه

تجار: أقل عرض في مناقصة قمح لهيئة السلع المصرية 192.74 دولار للطن (بوابة الاخبار)

قال تجار ، إن أقل عرض مقدم في مناقصة طرحتها الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية الثلاثاء 13 يونيو 2017، بلغ 192.74 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة (فوب) وذلك لتوريد 60 ألف طن من القمح الأوكراني، ومن المتوقع إعلان النتائج في وقت لاحق اليوم.

 

الطرق والمواصلات

انتظام حركة المترو بالخط الثاني بعد سحب قطار معطل في كلية الزراعة (بوابة الاهرام)

أكد المتحدث الرسمي لشركة المترو، أحمد إبراهيم، عودة الحركة بكامل طاقتها، بالخط الثانى من شبرا الخيمة حتى المنيب، فى الاتجاهين، وذلك بعد سحب القطار المعطل بمحطة كلية الزراعة، اتجاه شبرا الخيمة.

 

اندلاع النيران في جرار قطار بمحطة سكك حديد أسوان (الوطن)

اندلع حريق في جرار قطار ركاب قادم من القاهرة إلى أسوان، على رصيف محطة قطار إدفو، دون إصابات بشرية، وتم فصل الجرار عن باقي عربات القطار، وأخمدت قوات الحماية المدنية الحريق قبل امتداده لخزان الوقود وباقي عربات القطار، وكشفت المعاينة الأولية اشتعال النيران نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: -

وزير الداخلية يصدر قرارًا بحركة تنقلات محدودة بمديرية أمن الجيزة (بوابة الأهرام)

أصدر اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، قرارًا بحركة تنقلات محدودة بمديرية أمن الجيزة، لعدد من القيادات والضباط، بهدف ضخ دماء جديدة من العناصر الشابة، للارتقاء بمنظومة العمل الشرطي بمختلف القطاعات.

 

الأمن يطلق سراح المقبوض عليهم أمام نقابة الصحفيين (الشروق)

أطلقت قوات الأمن سراح الناشط كمال خليل، و7 صحفيين كانوا قد قبض عليهم فيوقت سابق اليوم. وكانت قوات الأمن، أنهت تجمعا لعدد من الصحفيين أمام مقر نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت، اعتراضا على مناقشة مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير».

 

محاكم ونيابات: -

جنايات الجيزة تلغى قرار التحفظ على أموال زهير جرانة وأسرته (بوابة الأهرام)

قبلت الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، تظلم زهير جرانة" وزير السياحة السابق ، على القرارين الصادرين من النائب العام ، بالتحفظ على أمواله وأسرته وقررت المحكمة إلغاء أمر المنع من التصرف الأموال.

 

تأجيل دعاوى بطلان إحالة اتفاقية تيران وصنافير للنواب إلى 2 يوليو المقبل (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، تأجيل نظر 11 دعوى قضائية تطالب بوقف وإلغاء قرار مجلس الوزراء بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، فيما تتضمنه من التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة إلى مجلس النواب لجلسة 2 يوليو لورود تقرير المفوضين.

 

إحالة دعوى حظر توطين الفلسطينيين في سيناء للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، إحالة دعوى تطالب بوقف تنفيذ مخططات إعادة توطين الفلسطينيين بأراضى شبه جزيرة سيناء، لهيئة مفوضي الدولة، وحددت المحكمة جلسة 17 أكتوبر المقبل لنظرها.

 

استمرار إخلاء سبيل فرقه أطفال الشوارع (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة، استمرار إخلاء سبيل فرقة "أطفال الشوارع" في واقعة اتهامهم بالدعوى للتظاهر، ومحاولة قلب نظام الحكم، بتدابير احترازية.

 

الجنايات تشكل لجنة لإدارة أموال أبوتريكة و1500إخوانى بقضية تمويل الإرهاب (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات القاهرة تشكيل لجنة برئاسة ممثل من وزارة العدل وتضم فى عضويتها، عضو من وزارة الداخلية ووزارة المالية، وعضو عن وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة التنمية المحلية والبنك المركزى المصرى وجهاز الأمن القومى وعضو من هيئة الرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار، تتولى استلام وإدارة جميع الأصول والممتلكات الخاصة بـ 1553 متهم فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر نيابة أمن الدولة، والمعروفة أعلاميا بقضية تمويل الكيانات الإرهابية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتفقد الخدمات المقدمة لجمعية "المحاربين القدماء" (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ملامح التطوير والتحديث التي يجرى العمل على تنفيذها بجمعية المحاربين القدامى وضحايا الحرب.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

عقب زيارة وفد الحركة للقاهرة.. حماس تشدد اجراءات تأمين الحدود الجنوبية مع مصر (اليوم السابع)

عقب عودة وفد حركة حماس إلى قطاع غزة بعد زيارة استمرت 9 أيام للقاهرة، زار وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطنى فى حكومة حماس المقالة، اللواء توفيق أبو نعيم، الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر صباح اليوم الثلاثاء، واطلع على الجهود والإجراءات الأمنية المبذولة فى المنطقة الحدودية. وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة داخلية حماس، فى بيان صحفى، إن اللواء توفيق أبو نعيم عقد عددا من الاجتماعات مع الجهات المختصة وأوصى باتخاذ سلسلة من الاجراءات الجديدة والإضافية وتسخير كل الإمكانيات المتاحة بما يعزز حالة الاستقرار الأمنى فى الحدود، مؤكدا استقرار الحدود الجنوبية مع مصر أولوية لحماس ولن تسمح الحركة بأى تهديد أمنى فى المنطقة الحدودية.

وغادر وفد حركة حماس القاهرة، أمس الاثنين، عقب زيارة لمدة 9 أيام إلى القاهرة برئاسة يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وعضو المكتب السياسى لحماس روحى مشتهى، واللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة داخلية حماس.

 

القوات المسلحة تدمر نفقًا رئيسيًا على الشريط الحدودي (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث العسكر للقوات المسلحة، أنه استمرارًا لجهود القوات المسلحة فى دهم وتمشيط البؤر المسلحة بشمال سيناء، تمكنت قوات إنفاذ القانون من اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسى على عمق (10) أمتار مبطن بالخشب وبداخله كابلات وسماعات اتصال، فضلاً عن اكتشاف وتدمير عدد (2) فتحة نفق فرعية بعمق حوالى (20) مترًا تستخدمهما العناصر التكفيرية والإجرامية لتهريب الأسلحة والذخائر والمواد المهربة.

أعلى