مرصد الإعلام المصري 14 يوليو 2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 يوليو 2017

إدارة الرصد والتوثيق
يولية ١٤, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يستقبل مدير عام القوة متعددة الجنسيات في سيناء (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكرى، وزير الخارجية يوم الخميس، مدير عام القوة متعددة الجنسيات ديفيد ساترفيلد، وذلك في إطار زيارته الحالية للقاهرة. أشار "ديفيد" إلى أن هذه الزيارة هي الأخيرة له في منصبه كمدير عام القوة متعددة الجنسيات نظرا لانتهاء مهمته في شهر أغسطس القادم.

 

ألمانيا تحذر رعاياها من السفر إلى مصر (مصرالعربية)

حذرت الحكومة الألمانية مواطنيها من السفر إلى مصر، وعزت ذلك لاحتمالات وقوع "عمليات إرهابية" قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها تستهدف أجانب ومصريين. ودعت الوزارة في أحدث تنبيه نشرته على صفحتها اليوم الخميس، المواطنين الألمان لتوخي الحذر في حال سفرهم إلى مصر. وذكرت أنه "بالإضافة إلى المخاطر الإرهابية هناك أيضا إمكانية تعرض الألمان الموجودين في مصر أو من ينوي قضاء إجازته فيها، للاختطاف".

 

مصر تتسلم اليوم دفعة جديدة بـ 1.25 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولى (اليوم السابع)

كشفت مصادر بالبنك المركزى، عن أن مصر ستتسلم، مساء اليوم، وبحد أقصى غدًا، دفعة جديدة بقيمة 1.25 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولى، الذى تم التوقيع عليه فى نوفمبر من العام الماضى بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

 

بدر عبد العاطي: «علاقتنا بألمانيا شراكة تقوم على الندية» (بوابة الأخبار)

علاقاتنا بألمانيا قائمة على الشراكة والندية وليست علاقة مانح بمتلقي "... بهذه الكلمات وضع السفير " بدر عبد العاطي " - سفير مصر ألمانيا - طبيعة العلاقات المصرية الألمانية ، خاصة في مجال التعاون الاقتصادي والسياسي وإقامة المشروعات والبنية التحتية، وماله صلة بالاستثمار في كافة المجالات.

 

روسيا تستضيف مؤتمر "الإرهاب فى الشرق الأوسط" بمشاركة مصرية وعربية (اليوم السابع)

استضافت العاصمة الروسية موسكو؛ الدورة الثانية لملتقى "الرقى والتقدم" الذى أسسه العميد اليمنى السابق يحيى محمد عبد الله صالح، وعُقِدَت هذا العام تحت عنوان "الإرهاب فى الشرق الأوسط وآفاق المكافحة". وشارك عن الجانب المصرى أيمن العيسوى رئيس الجالية المصرية "سفينكس" فى روسيا، حيث تقدم فى الندوة بملف أعده المكتب الإعلامى للسفارة المصرية فى روسيا باللغات العربية والروسية والإنجليزية والفرنسية، حول الأحداث الاخيرة فى مصر، ودلالات العملية الإرهابية فى رفح.

 

سفير الخرطوم: عقد اللجنة التشاورية المصرية السودانية نهاية الشهر الجاري (بوابة الأهرام)

أعلن السفير السوداني لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم، أن الجولة الثالثة للجنة التشاورية المصرية السودانية برئاسة وزيري الخارجية في البلدين سامح شكري وإبراهيم غندور ستعقد نهاية الشهر الجاري في الخرطوم. وقال "عبد الحليم"، في تصريح له" نحن نتطلع إلى عقد لجنة المنفاذ الحدودية بين مصر والسودان منتصف شهر أغسطس المقبل من أجل العمل على تسهيل التبادل التجاري ودخول البضائع والأفراد بسهولة ويُسر خاصة ونحن انتهينا من إقامة الطرق والمنافذ البرية في كلا الجانبين".

 

وزير الإعلام السوداني: لا يوجد فرد مصري يتدرب في السودان لكي يأتي مصر مقاتلا (الأخبار)

قال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان انه لا يوجد فرد مصري يتدرب في السودان لكي يأتي مصر مقاتلا، مؤكدا انه سيتم حل هذا الملف بهدوء وان الجانب السوداني على استعداد تام للتعاون مع مصر في هذا الملف وانه لا يمكن ان تقبل السودان بتصدير مشكلات أو تهديدات لمصر.

 

«السودان» :نحن مع مصر في ألا تضار حصتها من المياه (بوابة الأخبار)

أكد أحمد بلال عثمان نائب رئيس الوزراء السوداني، الناطق باسم الحكومة وزير الإعلام، أن هناك ثلاث قضايا فى مسألة سد  النهضة لابد من علاجها الأولى فى التصميم، والتخوف من انهيار السد. وشدد على أن السودان قلبا وقالبا مع مصر، بأن حصتها من المياه يجب ألا تضار، وهذه معركة نحن مشتركون فيها، مضيفا أن المعركة القادمة هى معركة المياه.

 

مصادر إثيوبية: تجمعات المياه خلف سد النهضة تخزين مؤقت لاختبارات هندسية للسد والتوربينات (الشروق)

قالت مصادر إثيوبية: إن الموقف الحالى فى مشروع سد النهضة لا يزال فى مرحلة الإنشاءات والتركيبات الهيدروليكية للوحدات الكهربائية، موضحة أن أى تخزين للمياه هو عملية مؤقتة لاختبار التوربينات التى تم تركيبها، وهو ما يطلق عليه التخزين الأولى وتم الاتفاق عليه ضمنيا خلال المفاوضات الأخيرة على المستوى السياسى مع مصر والسودان خلال العام الماضى.

 

سفير أمريكى سابق: إدراج أمريكا للإخوان على قوائم الإرهاب يدحض مزاعم قطر (اليوم السابع)

دعا جون بولتون، سفير أمريكا الأسبق لدى الأمم المتحدة، إدارة ترامب إلى ضرورة إدراج جماعة الإخوان والحرس الثورى الإيرانى على قوائم الإرهاب، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تدحض مبررات قطر فى تمسكها بدعم التنظيم.

 

مصدر ليبى: نحقق مع 7 مصريين بـ«تهم الإرهاب» بعد نجاتهم من الموت (الوطن)

قال مصدر أمنى ليبى فى مدينة «طبرق»، إن نحو 7 مصريين من أصل 9 يجرى معهم التحقيق بتهم تتعلق بالإرهاب، كانوا من بين مجموعة المصريين الذين نجوا من الموت مؤخراً، خلال محاولتهم دخول البلاد بطريقة غير شرعية.

 

عضو كنيست: من أجل مصر.. نتنياهو سمح لألمانيا ببيع غواصات للقاهرة (مصرالعربية)

قال عضو الكنيست الإسرائيلي وووزير المالية السابق يائير لابيد   إن رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو سمح لألمانيا ببيع غواصات إلى مصر، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

وزارة شئون مجلس النواب تنفي صحة ما تناولته وسائل إعلامية بشأن رضا 96.8% من النواب عن الحكومة (بوابة الأهرام)

نفت وزارة شئون مجلس النواب صحة ما تناولته عدد من وسائل الإعلام عن صدور تصريح من الوزارة بأن نسبة 96.8% من النواب راضون عن الحكومة. وقالت "إن الوسيلة الإعلامية التي نشرت هذا الخبر المغلوط قامت بتصحيح موقفها وأعادت نشرت الخبر الصحيح، وهو بإجراء استطلاع على عينة من ٤٨ نائبًا تبين رضاهم بنسبة 96.8% عن تجربة حضور مندوبي الاتصال السياسي للوزارات إلى مجلس النواب".

 

العاملون بالجامعة الأمريكية يبدأون اعتصامهم الأحد رفضا لتسريحهم (الوطن)

هدد العشرات من العاملين بالجامعة الأمريكية، بالدخول في اعتصام، الاثنين المقبل، احتجاحا على قرار الإدارة بتقليص العمالة للمرة الثانية خلال 4 أعوام.

 

مصادر: البرلمان يصرف 3 آلاف جنيه "بدل مصيف" للأعضاء (الوطن)

قالت مصادر برلمانية، إن مجلس النواب قرر صرف "بدل مصيف" قدره 3 آلاف جنيه لكل نائب، حيث يصرف مع نهاية كل دور انعقاد من كل عام، مضيفة أن هذا البدل ضمن البدلات التي تصرف للنواب على مدار السنوات الماضية.

 

مصادر: «دحلان» يبحث «ملفات غزة» مع مسؤولين مصريين (المصري اليوم)

قالت مصادر مطلعة إن القيادى المفصول من حركة «فتح» الفلسطينية، محمد دحلان، الذى وصل القاهرة قادماً من أبوظبى، مساء الثلاثاء الماضى، التقى مسؤولين أمنيين مصريين لبحث إمكانية تطبيق التفاهمات الأخيرة، التى تمت بين الجانب المصرى وتيار «دحلان» وحركة «حماس». وأضافت: «أن التنسيق الأمنى والمعلوماتى بين السلطات المصرية و(حماس) حالياً على أعلى مستوى، والحركة شنت عملية اعتقال واسعة فى قطاع غزة للوقوف على اشتراك عناصر من هناك فى العملية الإرهابية التى تمت فى رفح مؤخراً من عدمه، إضافة إلى وجود تنسيق مصرى- إماراتى بشأن تحجيم التدخل القطرى فى غزة».

 

مفتى الجمهورية: أفكار سيد قطب تبيح القتل والتدمير وأخذ الأموال (اليوم السابع)

أكد شوقى علام مفتى الجمهورية، أن خطر الأفكار المتطرفة ليس وليد اليوم، ولكنه ممتد منذ قديم الزمان، يظهر لفترة ثم يندثر، وأوضح أن "سيد قطب" صدَّر فكرة "جاهلية المجتمع" واعتبر أن المجتمعات الآن قد عادت إلى الجاهلية ولا بد من عودتها مرة أخرى إلى الإسلام، وأنه لكى يحدث ذلك فلا بد من قوة فيما وصفهم بـ"فتية آمنوا بربهم" ليعيدوا الناس إلى المسار الصحيح على زعمه. وأضاف أن أفكار سيد قطب هذه تؤكد حتمية الصراع مع المجتمع بجميع مكوناته سواء القوات الأمنية والعسكرية أو المجتمع المدنى لنشر تلك الأفكار، وبالتالى يصبح القتل والتدمير وأخذ الأموال داخلًا فى حيز الإباحة عنده من أجل إعادة الناس عن جاهليتهم.

 

مصطفى بكرى: عدم رد "إبسوس" على اتهامها بالتهرب من الضرائب سيزيد الأزمة (اليوم السابع)

قال الإعلامى مصطفى بكرى، إن العديد من الجرائد كتبت عن تهرب شركة "إبسوس للأبحاث" من الضرائب، وأنها لم تقدم المستندات أو الدفاتر لمصلحة الضرائب المصرية، لتحديد حجم الوعاء الضريبى، وحتى الآن الشركة لم ترد على هذه الاتهامات ما سيؤدى لزيادة الأزمة.

 

تقرير حكومى حول الخلاف العربى مع قطر وزيادة أسعار الكهرباء (الوفد)

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء تقريرا حول "أبرز التساؤلات والانتقادات والإشادات الموجهة للحكومة للفترة من 30 يونيو وحتى 7 يوليو 2017 ".وتضمن التقرير كشفا عن أبرز التساؤلات  فيما يتعلق بتحريك أسعار الكهرباء، وتحريك أسعار المحروقات، كما كشفت الحكومة فى تقرير لها حول أبرز التساؤلات عن الخلاف العربى مع قطر والإجراءات التنسيقية والتشاورية بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر للحفاظ على الأمن القومى العربى، أن هناك عدة سيناريوهات تم وضعها لذلك، من تلك السيناريوهات :التحرك نحو مجلس الأمن لإدانة قطر، والاستمرار فى المقاطعة الاقتصادية مع الدوحة، فرض عقوبات جديدة وتجميد عضويتها فى مجلس التعاون الخليجى.

 

بأمر رئاسي: استبعاد مندوب قطر من لقاء السيسي مع وزراء الإعلام العرب (مدي مصر)

قال مصدران دبلوماسيان أحدهما مصري والآخر عربي، طلبا عدم ذِكر اسميهما، إن مندوب قطر سيف بن مقدم البوعينين لم يحضر لقاء السيسي بمقر الرئاسة بمصر الجديدة أمس، الأربعاء، مع وزراء الإعلام العرب، وذلك بناءً على طلب الرئاسة.

 

بسبب الحجب| مواقع تستغني عن صحفيين.. وسلامة يلتقى مكرم لمناقشة الأزمة (مصر العربية)

في الوقت الذي اتخذ فيه عدد من المواقع الصحفية المحجوبة اجراءات اضطرارية، كالاستغناء عن صحفيين وضغط النفقات، لمواجهة الأعباء المادية التي تعاني منها كأحد تأثيرات الحجب، أعلن عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، عن عقد لقاء مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمناقشة الأزمة مطلع الأسبوع المقبل. من جهته، قال نقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة إنه بصدد عقد لقاء مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد مطلع الاسبوع المقبل، بحضور رؤساء تحرير ومسئولي المواقع المحجوبة.

 

دعوة للتدوين تضامنًا مع هشام جعفر بسبب تدهور صحته فى السجن (الشروق)

دعت أسرة الصحفى المحبوس احتياطيا منذ أكثر من عامين هشام جعفر إلى حملة تدوين إلكترونية، غدا للتعريف بحالته الصحية، مطالبة بتوفير الرعاية اللازمة له. وبحسب بيان للأسرة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أفادت أنهم يخشون من تدهور حالته الصحية لدرجة قد تعرضه للفشل الكلوى وفقدان البصر، لافتتة إلى أن مجموعة من زملائه الصحفيين بالتشاور مع أسرته قرروا تخصيص غد الخميس للتدوين عنه والتذكير بقضيته.

 

المرصد العربي: ارتفاع حجم الانتهاكات بحق الصحفيين بمصر (عربي21)

قال المرصد العربي لحرية الإعلام، إن النصف الأول من العام الجاري شهد عددا كبيرا من الانتهاكات بحق الصحفيين في مصر، بلغت 463 انتهاكا، بمعدل حوالي 83 انتهاكا في الشهر الواحد، وحذر من تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين. وأشار المرصد في تقريره النصف سنوي إلى أن شهر يناير، شهد أعلى معدلات انتهاك وصلت إلى 118 انتهاكا، تلاه شهر مارس بـ91 انتهاكا، ثم شهر فبراير بـ77 انتهاكا، وتلاه شهر مايو بـ66 انتهاكا، ثم شهر يونيو بـ 58 وأخيرا شهر إبريل 53 انتهاكا.

 

مختار منير: مازال إصرار الداخلية علي التعنت وإخفاء “تيتو ” قسريا (بوابة يناير)

استنكر المحامي ، مختار منير،ما يحدث لطارق حسين الشهير بـ “تيتو” من تعنت الداخلية معه واصرارها على اختفاءه قسريًا، وعدم إخلاء سبيله وفقًا لقرار النيابة الصادر من 25يومًا.وتابع “منير” قائلًا: “لا يوجد أية تطورات في القضية سوى ما قمت به صباح اليوم الخميس، من مقابلة رئيس النيابة الكلية لنيابات شمال الجيزة ، والمسئول عن فحص البلاغ المقدم منّا حول واقعة احتجازه على خلفية حكم سنة في قضية خيانة، لم يتم الانتهاء من فحص القضية”.

 

مدير مركز “الحق في الدواء”: “57357 ترفض علاج الطفلة جنى” (بوابة يناير)

نشر محمود فؤاد، مدير المركز المصري لحماية الحق في الدواء، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، استغاثة أب الطفلة جنى الذي تم رفض دخولها لمستشفى 57357. وقال فؤاد، “فاكرين الطفله جني اللي مطلوب انقاذها وكتبت عنها ان جميع المستشفيات قالت ان علاجها في ٥٧٣٥٧ ابوها خدها النهارده تاني وراح ٥٧ وحاول يسترجي ويستعطف ويبكي مفيش فايده رفضوا دخولها!

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

إحالة الدعوي المقامة ضد ورثة رئيس طاقم سكرتارية مبارك للجنة ثلاثية من جهاز الكسب غير المشروع (بوابة الأهرام)

أحالت الدائرة 22 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، الدعوي المقامة ضد ورثة اللواء جمال عبد العزيز رئيس طاقم سكرتارية الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فى اتهامه بالكسب غير المشروع، إلي لجنة ثلاثية لفحصها من قبل جهاز الكسب غير المشروع، وحددت جلسة 12 سبتمبر للنظر في التقرير الوارد.

 

المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين في قضية «ألتراس ربعاوي» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد 10 سنوات على متهمين اثنين، في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أولتراس ربعاوي» وإلزامهم بالمصاريف الجنائية.

 

مسلحون يطلقون النار على شيخ قبيلة الرميلات بشمال سيناء داخل منزلة (المصري اليوم)

قام مسلحون مجهولون بإطلاق وابل من الأعيرة النارية على شيخ قبيلة الرميلات بشمال سيناء داخل منزله بمنطقة جلبانة التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق، ما أدى إلى مقتله في الحال، وسرقة سيارته.

 

مجهولون يسرقون سيارة تابعة لمحافظة الإسماعيلية تحت تهديد الأسلحة الآلية (بوابة الأخبار)

قام مجهولون مسلحون بسرقة سيارة جمع القمامة التابعة لمحافظة الإسماعيلية تحت تهديد الأسلحة الآلية أثناء قيام السائق بتفريغ صندوق السيارة من القامة بمنطقة أبو بلح بدائرة مركز ومدينة أبو صوير.

 

ضبط 23 مطلوبا من المحكوم عليهم فى شمال سيناء (الجمهورية)

ضبطت مديرية شمال سيناء امس الأربعاء 23 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس فى قضايا متنوعة, حيث تم احالتهم الى الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية, وذلك فى إطار خطة مديرية الأمن للتصدي للجريمة بشتى صورها بما يحقق المنظومة الأمنية بصورة إيجابية .

 

القبض على سائق في الفيوم بتهمة حيازة ملابس عسكرية وبندقية آلية (المصري اليوم)

تمكنت قوات الأمن بالفيوم من القبض على سائق وبحوزته حقيبة بها ملابس عسكرية خاصة بالقوات المسلحة، وعلم أخضر وبندقية آلية، و2 طبنجة صوت، وعدد من الطلقات.

 

"الحكومة": إجراءات قانونية ضد العاملين بقناة الجزيرة المخالفين للقانون (اليوم السابع)

كشف تقرير حكومى صادر عن مجلس الوزراء، حول مدى اعتزام الدولة على محاسبة المصريين والإعلاميين الذين يعملون بقناة الجزيرة القطرية، مشيرًا إلى أن من لم يخالف القوانين خلال عمله فى القناة فلن يتعرض لاى محاسبة أو مساءلة قانونية.

 

مقتل جنديين مصريين برصاص مجهولين في سيناء (عربي21)

قتل مجندان بالجيش المصري برصاص مسلحين مجهولين، مساء الخميس، في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، بحسب مصدر أمني. وأوضح المصدر في تصريحات صحفية أن "المجندين من قوة تأمين كمين (حاجز أمني) الطريق الدائري بمدينة العريش (عاصمة محافظة شمال سيناء)، وتم استهدافهما من قبل قناصة مجهولين، ما أسفر عن مقتلهما في الحال".

 

مصدر أمني: رفع درجة الاستعداد إلى «الحالة ج» في محافظات الصعيد (المصري اليوم)

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى «ج» في عدد من محافظات وسط وجنوب الصعيد خاصة فيما يخص الإجراءات الأمنية بعدد من الأديرة والكنائس التي تقع في المناطق الجبلية. وأفادت المصادر بأنه وردت معلومات لجهات سيادية تفيد استهداف أديرة ومنشآت شرطية وكنائس في عدد من محافظات الصعيد خاصة من الناحية المتاخمة للجبل الغربي. وأشار مصدر كنسي حضر الاجتماع إلى أن القيادات أبلغتهم بضرورة التنسيق مع غرفة عمليات القوات المسلحة بشأن الاحتفالات والرحلات في الفترة المقبلة.

 

أهالي معتقلين بـ«وادي النطرون»: إضراب أكثر من 80 سجينًا عن الطعام (مدي مصر)

بدأ أكثر من 80 معتقلًا سياسيًا في سجن وادي النطرون إضرابًا عن الطعام منذ 5 يوليو الجاري، احتجاجًا على ما وصفه المعتقلون بسوء المعاملة في ليمان 440 داخل السجن، بحسب رسالة تم تسريبها إلى خارج السجن.

 

عقب تحذيرات أمنية .. "الكنائس" تعلّق أنشطتها حتى نهاية يوليو (مصر العربية)

لأول مرة منذ سنوات، أقدمت الكنائس القبطية والإنجيلية في مصر على إيقاف الرحلات والمؤتمرات الصيفية السنوية حتى نهاية يوليو الجاري، تحسبا لوقوع هجمات إرهابية جديدة تستهدف المسيحيين،  حسب ما أفاد مسئولون لوكالة الأنباء الفرنسية. وتم تعليق المؤتمرات والرحلات التي تُنظّمها الكنائس، لمدة ثلاثة أسابيع، بعد تحذير الأجهزة الأمنية للكنائس من وقوع مزيد من الهجمات، حسب ما قال القس أندريا زكي رئيس الكنيسة الإنجيلية في مصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمود حجازى يلتقى مدير عام القوة متعددة الجنسيات (اليوم السابع)

أكد العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن الفريق محمود حجازى التقى مدير عام القوة متعددة الجنسيات. تناول اللقاء سبل التنسيق لتفيذ مهام القوة متعددة الجنسيات ومجالات التعاون المشترك مع القوات المسلحة.

أعلى