مـرصـد الإعـلام المصـري 10 يناير 2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 يناير 2017

إدارة الرصد والتوثيق
يناير ١٠, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الولايات المتحدة تدين تفجير كمين المطافئ بالعريش وتؤكد التزامها بأمن مصر (بوابة الأهرام)

أدانت الولايات المتحدة بقوة مساء أمس الاثنين الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل تسعة جنود وإصابة آخرين. وجاء في بيان للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس أن "الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بقوة بأمن مصر وستواصل دعم الحكومة المصرية فيما تكافح التهديدات المتواصلة من الجماعات الإرهابية في سيناء وغيرها".

 

السفارة الأمريكية تدين الهجوم الإرهابي في العريش (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجوم الذي وقع في العريش، اليوم الإثنين، والذي أدى إلى مقتل عدد من ضباط وأفراد الشرطة المصرية وإصابة آخرين بما في ذلك مدنيين. لقد قدّم هؤلاء الضباط حياتهم لأداء واجبهم في حماية مواطنيهم . وأكدت السفارة وقوفها إلى جانب مصر والشعب المصري في سعيهم لبناء بلد مستقر وآمن ومزدهر لجميع المواطنين.

 

الخارجية الألمانية تدين العملية الإرهابية التي وقعت في شمال سيناء (بوابة الأهرام)

نعت وزارة الخارجية الألمانية بخالص الأسى ضحايا الحادث الذي استهدف موقعًا أمنيًا بمدينة العريش بشمال سيناء، يوم الإثنين، وأسفر عن وقوع عدد من القتلي والمصابين من رجال الأمن والمدنيين، وأعرب المتحدث ياسم الخارجية الألمانية، في بيان عن دعم برلين لمصر في حربها ضد الإرهاب، وأنها تدين الإرهاب بكل أشكاله، والذي يستهدف الأمن والسلم الدوليين.

 

الإمارات تدين حادث العريش الإرهابى وتؤكد دعمها لمصر فى مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدانت الإمارات الهجوم الذي استهدف موقعا أمنيا بمدينة العريش في شمال سيناء، وأسفر وأسفر عن وقوع عدد من الشهداء والمصابين من رجال الأمن والمدنيين. وقالت وزارة الخارجية الإماراتية "إن دولة الامارات إذ تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الاجرامية تؤكد دعمها القوي لجمهورية مصر العربية ووقوفها الثابت إلى جانبها في مواجهة هذه الجرائم الخطيرة".

 

أمير الكويت يبعث برقية تعزية إلى السيسي في شهداء الحادث الإرهابي بالعريش (بوابة الأهرام)

بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى السيسي عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا التفجير الإرهابي على أحد النقاط الأمنية بمدينة العريش شمال سيناء والذي أسفر عن استشهاد عدد من رجال الأمن والمدنيين وإصابة آخرين. كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى السيسي وفي ذات السياق، بعث الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة.

 

رئيس البرلمان العربي يدين التفجير الإرهابي بالعريش (بوابة الأهرام)

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، التفجير الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية، في مدينة العريش بشمال سيناء، ما أدى إلى مقتل عدد من قوات الأمن المصرية وإصابة آخرين، بينهم مدنيون.

 

السلطان قابوس يتلقى رسالة من السيسي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الشيخ أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد الممثل الشخصي للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، في مستهل زيارته الحالية إلى العاصمة العمانية مسقط، حيث نقل إليه رسالة شفهية من السيسي إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان. كما نقل شكري تطلع مصر إلى توثيق التعاون والتنسيق بين مصر وسلطنة عمان.

 

شكري وبن علوي يبحثان الإعداد للدورة الـ 14 للجنة المشتركة المصرية العُمانية (بوابة الأهرام)

استقبل يوسف بن علوي، وزير خارجية سلطنة عُمان، الوزير سامح شكرين يوم الإثنين، بمقر وزارة الخارجية العُمانية، حيث أجرى الجانبان مباحثات مطولة شارك فيها وفدا البلدين وتطرقت إلى مجمل العلاقات الثنائية والإقليمية التي تهم البلدين. وغادر وزير الخارجية المصرى سامح شكرى بعد اللقاء مباشرة متوجها الي القاهرة.

 

سامح شكرى يلتقى مبعوث الجامعة العربية لليبيا بمقر وزارة الخارجية (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزيـر الخارجيةاليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية، صلاح الدين الجمالى مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا . وقالت وزارة الخارجية فى بيان صحفى، إن شكرى سيلتقى وفد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الهولندى وذلك بمقر الخارجية.

 

مصادر دبلوماسية: العلاقات مع السعودية لا تحتاج وساطة.. والاتصالات لم تنقطع (بوابة الأهرام)

قالت مصادر دبلوماسية إن العلاقات بين مصر والسعودية لا تشهد قطيعة، نافية وجود وساطات عربية لاحتواء الخلافات القائمة. وأضافت المصادر، أنها لاتحتاج الي أية وساطات مع تقديرها لها، نافية وجود أية توجهات من جانب مصر أو مؤشرات بغرض تطوير العلاقات مع إيران، خاصة علي خلفية السحابة التي تمر بها العلاقات بين القاهرة والرياض منذ أكتوبر الماضي.

 

وليد فارس: العلاقة بين مصر وأمريكا مشروع جديد (بوابة الأهرام)

قال الدكتور وليد فارس، كبير مستشاري حملة الرئيس ترامب، للأمن القومي والشرق الأوسط، إن العلاقة بين مصر وأمريكا في عهد الرئيس ترامب، مشروع جديد تمامًا، وستكون علي صورة أفضل كثيرًا مما كانت عليه في فترة حكم أوباما.

 

السفير الصدر: جيشا مصر والعراق هما خط الدفاع الأول عن الأمة العربية (بوابة الأهرام)

أشاد حبيب الصدر، سفير العراق بالقاهرة، بالدور الذي لعبه الجيش العراقي عبر تاريخه الطويل من انتصارات كبيرة ومشاركته في الحروب التي خاضتها الأمة العربية ضد الاحتلال الإسرائيلي، سواء في مصر أو سوريا، وأضاف ان الجيش العراقي والجيش المصري هما خط الدفاع الأول عن الامة العربية.

 

وزير لبناني: مصر نقطة ارتكاز للمنطقة وقائدة للعالم العربي (بوابة الأخبار)

أكد وزير الزراعة اللبناني غازي زعيتر تطلع كل عربي أن تكون مصر دائما قوية وقائدة للعالم العربي، نظرا لاعتبارها نقطة ارتكاز منطقة الشرق الأوسط.

 

فورين أفيرز: المتطرفون يستغلون سياسات السيسي القمعية (مصرالعربية)

“التطرف في عهد السيسي.. سياساته القمعية زادت المشكلة سوءا". عنوان تقرير بمجلة فورين أفيرز الأمريكية للباحث خليل العناني.

 

موقع عبري: قريبا.. منتجات مصرية في غزة تنافس الإسرائيلية (مصرالعربية)

"لا يبدو أن شيئا قد يوقف الركض الاقتصادي المصري تجاه قطاع غزة". قالها موقع "نتسيف نت" العبري في مستهل تقرير توقع فيه اندلاع منافسة تجارية حامية الوطيس بين مصر وإسرائيل في قطاع غزة. وقال إن مصر التي تعاني أزمة اقتصادية حادة تتجه لفتح أسواق جديدة لمنتجاتها في قطاع غزة، بدلا من المنتجات الإسرائيلية التي يعتمد عليها سكان القطاع المحاصر.

 

أسوشيتيد برس: هجوم كمين المطافي يحمل بصمات داعش (مصرالعربية)

لم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف كمين المطافي الأمني بحي المساعيد في محافظة شمال سيناء، لكنه يحمل بصمات تنظيم "ولاية سيناء" – فرع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في سيناء. هكذا رأت وكالة "أسوشيتيد برس" للأنباء للحادث  الذي نفّذه مهاجم انتحاري بشاحنة قمامة مفخخة ضد نقطة تفتيش أمنية خارج بناية تابعة للشرطة في العريش بشمال سيناء.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: -

السيسي يستقبل رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، أليكس يانجر، رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية، بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة. تطرق الاجتماع إلى بحث الأزمات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد يانجر اهتمام بلاده بالتعرف على الرؤية المصرية إزاء تسوية أزمات المنطقة . وفي هذا الإطار، شدد السيسي على موقف مصر المستند إلى دعم الحلول السياسية للأزمات القائمة.

 

السيسي يستقبل اللاعب محمد صلاح ويتمنى فوز المنتخب الوطني ببطولة الأمم الإفريقية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، اللاعب الدولي محمد صلاح، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة. وصرح المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي عبر عن تقديره للنموذج الذي قدمه اللاعب الدولي محمد صلاح بالتبرع لصندوق "تحيا مصر"، مشيراً إلى أهمية الدور الاجتماعي للرياضيين في تقديم القدوة الحسنة للمجتمع، ومساهمتهم في جهود التنمية المجتمعية التي تشهدها مصر خلال هذه المرحلة.

 

السيسي يلتقي رئيس جنوب السودان.. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي -  الثلاثاء 10 يناير -  بقصر الاتحادية الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، الذي يزور مصر حالياً . ومن المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

 

السيسي في مداخلة له مع عمرو أديب: المواجهة التى يواجهها المصريين كبيرة جدا (بوابة الأخبار)

قال السيسى إن المواجهة التى يواجهها المصريين كبيرة جدا، وأضاف أن تكلفة التحدي ليست مالية فقط ولكنها كلفتنا شهداء وأرواح أبنائنا . وأوضح السيسي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على شاشة قناة "ON E"  ــ أن مصر تواجه الإرهاب وحدها، كما وجه الشكر للمصريين مؤكدا أنهم حققوا الكثير لصالح مصر من خلال وعيهم بالتحديات التي تواجهنا، وقال أن هناك اختلاف بين تناول الأفراد للأحداث الإرهابية وتناول الأجهزة ومؤسسات الدولة، مشيرا أن الاختلاف مقبول ولكن الدولة لها حسابات أخرى في مواجهة الإرهاب.

 

السيسي يستقبل وفدًا ضم ممثلين عن 27 صندوقًا إقليميًا وعالميًا للاستثمار (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفداً ضم ممثلين عن 27 صندوقًا إقليميًا وعالمياً للاستثمار، والذين يزورون مصر بناءً على دعوة من المجموعة المالية "هيرمس" للتعرف على مستجدات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية.

 

السيسي يجتمع برئيس المركزي للمحاسبات ويشدد على أهمية دور الجهاز في حماية أموال الدولة (الأهرام)

اجتمع السيسي، يوم الإثنين، مع المستشار هشام بدوي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الجهود التي يبذلها الجهاز المركزي للمحاسبات للرقابة على أوجه إنفاق المال العام في مختلف الأجهزة والمؤسسات التابعة للدولة، ومراجعة الأداء الحكومي.

 

الحكومة المصرية: -

رئيس الوزراء يتابع العمل بالتخطيط والنقل (بوابة الأهرام)

واصل شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء زياراته لعدد من الوزارات، حيث قام بزيارة لوزارتى التخطيط والنقل، في إطار متابعة الخطط والبرامج التي تضطلع بها الوزارات لتحقيق أهداف برنامج عمل الحكومة الذي يجري العمل على تنفيذه، وكان رئيس الوزراء قد استهل برنامج الزيارات أمس بوزارة الصحة والسكان.

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس المحافظين.. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يرأس رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، غدًا الثلاثاء 10 يناير، اجتماعا لمجلس المحافظين بمقر مجلس الوزراء . يناقش الاجتماع المشكلات الجماهيرية، ومتابعة الأداء بمختلف المحافظات، بالإضافة للإجراءات التي يتم اتخاذها لضبط الأسواق، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين .

 

قرار وزاري بإعادة تشكيل الشركة العربية للصناعات الدوائية (بوابة الأخبار)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل اللجنة المؤقتة لإدارة شؤون الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية برئاسة الدكتورة ألفت مصطفى غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية.

وتشمل اللجنة عضوية الدكتور عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة ناهد مرتضى عميد كلية الصيدلة بجامعة عين شمس سابقا، والمستشار تامر عبدالكريم شاكر نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لوزير الصحة.

 

البرلمان المصري: -

رئيس «دعم مصر»: ديكتاتورية الأقلية لن ترهبنا (بوابة الأخبار)

أصدر النائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، بيانا هاجم فيه ما تردد عن وجود قائمة للنواب الشرفاء الذين يقولون إن تيران وصنافير مصرية وأخرى لمن يقولون غير ذلك. وقال محمد السويدي في بيانه، إن مجموعة من النواب تحاول فرض رأيها "بالعافية" دون أن تترك أي مجال للآخرين للفهم والتقييم وإتخاذ القرار مستغلين في ذلك عواطف المواطنين. وأضاف: "محاولة فرض الرأي الآخر بالاستباق هو ديكتاتورية من الأقلية ولن ترهبنا.

 

ردًا على "دعم مصر".. الحريري: نرفض الديكتاتورية والمزايدة في قضية "تيران وصنافير" ونراهن على وطنية النواب (بوابة الأهرام)

قال النائب هيثم الحريري إن نواب تكتل 25/30 البرلماني، وقائمة النواب الذين أعلنوا تمسكهم بمصرية تيران وصنافير(112 نائبا)، يرفضون من حيث المبدأ  أي شكل من أشكال التخوين والديكتاتورية أو المزايدة وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضية وطنية مثل "تيران وصنافير"، مؤكدا أنه لا أقلية أو أغلبية في مصير جزء غالٍ من أراضي الوطن.

 

«العلاقات الخارجية بالنواب» عن «ترسيم الحدود»: الحكومة تلقي كرة اللهب للبرلمان (الشروق)

قال الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الحكومة تضع البرلمان في موقف حرج بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بعد تأخيرها ثمانية أشهر إليه، لافتًا إلى ما وصفه باستباق الحكومة لحكم المحكمة الإدارية العليا.

 

إبراهيم حجازي يتقدم لرئيس «النواب» بوثيقة لمجلس الأمن تحسم مصرية «تيران وصنافير» (الشروق)

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازي، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، يتضمن نسخة من الملفات الرسمية لمحضر اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 659 بتاريخ 15 فبراير 1954 الذي يثبت في البنود 60 و132 و133 مصرية جزر تيران وصنافير، مطالبًا رئيس البرلمان بإدراج هذه النسخة ضمن المستندات التي تقدم إلى اللجنة المختصة بمناقشة الاتفاقية بالمجلس لدراستها وتحليل محتواها.

 

أحزاب وإئتلافات:

"النور" يُطالب الشعب المصرى بالوقوف صفًا واحدًا في مواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

طالب المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور، الشعب المصرى بالوقوف صفًا واحدًا لمواجهة العمليات الإرهابية الخبيثة، مستنكرًا الحادث الإرهابى الذى استهدف كمين الشرطة فى مدينة العريش صباح يوم الإثنين وراح ضحيته 13 مواطنًا مصريًا من أبناء الشرطة والمدنيين.

 

تصريحات: -

مصطفي بكري: مناقشة إسقاط الجنسية عن البرادعي وسحب قلادة النيل يوم 16 يناير (بوابة الأهرام)

قال النائب مصطفي بكري، إننا طالبنا بإسقاط الجنسية عن الدكتور البرادعي وسحب قلادة النيل منه، لأنه واحد من الفوضوين، فالبيان ليس له علاقة بالتسريبات الأخيرة للبرادعي. وأضاف بكري أن مطالبته بإسقاط الجنسية، مرتبطة بتحالف البرادعي مع جماعة الإخوان وأكد بكري مناقشة البيان يوم 16 يناير؛ لأنها ليست قضية هينة، ويجب التحرك فيها بسرعة، قائلًا: سأقدم كل ما لدي من مستندات وبيانات لإدانته، فحين يمس الأمر الأمن القومي، لابد وأن يعلم المصريون بكل ما يدور من حولهم.

 

مصطفى بكرى: مشروع "سحب الجنسية من الإرهابيين" قانونى ولا يخالف الدستور (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن مشروع القانون الذى تقدم به لسحب الجنسية من الإرهابيين قانونى، ولا يخالف الدستور، موضحًا أن حديث الحكومة أنه لا يجوز التفرقة بين المجرمين لا يعنى أن لا يمكن سحب الجنسية عن كل من تورط فى أعمال إرهابية.

 

السادات: تسجيل وبث المكالمات عبر وسائل الإعلام انتهاك للخصوصية وللدستور (بوابة الأهرام)

أعرب النائب محمد أنور السادات، عضو لجنة حقوق الإنسان ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، عن استيائه من عرض تسريبات لمكالمات مسجلة لأى شخصية عبر وسائل الإعلام باعتبار أن التنصت على المكالمات الهاتفية يعد انتهاكًا لحرمة الحياة الخاصة وللدستور الذى ألزم بضرورة مراعاة خصوصية الناس في مكالماتهم التليفونية وأيضًا مراسلاتهم وفى حرمة منازلهم.

 

سوشيال ميديا:

خالد داوود: المحكمة رفضت تنظيم وقفة سلمية لرفض بيع تيران وصنافير (مصرالعربية)

استنكر خالد داود، المتحدث باسم التيار الديموقراطي، رفض وزارة الداخلية استلام إخطار بوقفة سلمية أمام مجلس الوزراء . وكتب "داود" عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أمس رفض قسم السيدة استلام إخطار بتنظيم وقفة رفض بيع الأرض يوم 11 نوفمبر، اليوم محكمة جنوب القاهرة رفضت إرسال انذار على يد محضر للقسم.. قانون سكسونيا.

 

«البرعي» مطالبا بالإفراج عن «عاكف والخضيري»: «سجنهما رغم المرض لا يصح» (الشروق)

طالب نجاد البرعي، الناشط الحقوقي والسياسي، بالإفراج عن مهدي عاكف، المرشد العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين، والمستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، قائلًا: «إبقاؤهما رهن السجن رغم مرضهما لا يصح، مصر أكبر من هذا». وقال «البرعي»، في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الاثنين: «أرجو أن يصدر قرارًا بالإفراج عن عن مهدي عاكف 90 سنة، والمستشار محمود الخضيري 80 سنة».

 

توك شو:

خالد صلاح يطالب الدولة بالاستماع لكافة الآراء الوطنية حول "تيران وصنافير" (اليوم السابع)

شدد الكاتب الصحفى خالد صلاح، على ضرورة فتح ملف اتفاقية "تيران وصنافير" للعلن والحوار، والموافقة على وقفات احتجاجية قانونية يحميها الأمن وتعبر عن رأيها بوضوح وصراحة، معللاً ذلك بأنه لا يريد أن تدخل القضية فى دهاليز الاستغلال السياسى. وشدد على ضرورة أن تظهر الدولة قدرتها على الاستماع للآراء الوطنية الأخرى طالما لا تُستغل سياسياً، بالإضافة إلى إظهار "براح نفسى" فى التعامل تجاه وقفة 11 يناير بشأن "تيران وصنافير"، مشددا على ضرورة أن يعبر المواطنون عن رأيهم وكذلك نواب البرلمان، وأيضاً يعرض الإعلام الرأيين والمشاعر من الجانبين، وليس اتجاه واحد فقط.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

"رجال الأعمال" : قرار 800 صادم وحكم بالإعدام على الملاحة البحرية (بوابة الاخبار)

وجهت لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين انتقادات حادة لقرار 800 لسنة 2016 والخاص باللائحة تنظيم مزاولة الأنشطة والأعمال المرتبطة بالنقل البحري ومقابل الانتفاع بها خلال مناقشاتها لبنود القرار اليوم ويأتي رفض جمعية رجال الأعمال لقرار 800 تضامنا وبالتزامن مع رفض الاتحاد العام للغرف التجارية القرار نفسه بجانب رؤساء المواني بالإسكندرية وبورسعيد ودمياط.

 

وزير المالية: 16 يناير بدء الترويج للسندات الدولارية بالخارج (بوابة الاخبار)

أكد وزير المالية عمرو الجارحي، أن حضور العدد الكبير من المستثمرين الأجانب يعكس الفرص الجيدة للاستثمار في مصر، بعد حضور أكبر بنك استثمارى يعمل داخل الدولة و25 من كبار صناديق الاستثمار المباشر وغير المباشر ممن يملكون أموالا فى حدود 3 تريليون دولار، إضافة لجمع كبير من المستثمرين الاجانب يعكس الفرص الجيدة  للاستثمار فى مصر.

 

التموين: إهدار أكثر من 19 ألف طن قمح في موسم توريد 2016 بشونتين للعامة للصوامع (بوابة الاخبار)

تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية من ضبط المسئولين عن شونتين تابعتين للشركة العامة للصوامع والتخزين، تلاعبا في أرصدة الأقماح المحلية توريد موسم 2016 باجمالي حوالي 19 ألف طن.

 

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي مع وكيل وزارة الخارجية الألمانية (بوابة الاخبار)

التقى الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الإقتصادية لمحور قناة السويس، مع وكيل وزارة الخارجية الألمانية لشئون الإقتصاد ميجل برجر، لبحث سبل التعاون الثنائي بهدف الترويج للإستثمارات الألمانية في المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس ومن المقرر أن يلتقي الدكتور أحمد درويش مع دكتور ماريو اوفرن رئيس الإتحاد الألماني للصناعات الصغيرة والمتوسطة، والمسؤول عن ٧٠ ٪ من النشاط الإقتصادى في ألمانيا.

 

البورصة تتراجع 4 مليارات جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس على تراجع جماعى للمؤشرات، حيث أغلق رأس المال السوقى عند مستوى 612٫216 مليار جنيه متراجعا 4 مليارات جنيه، بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين، فى حين اتجهت تعاملات الأجانب والعرب للشراء وسجلت إجمالى تداولات الجلسة بدون الصفقات والسندات نحو 1٫227مليار.

 

رئيس "الخضر والفاكهة": الأسواق تعاني تراجعا في الوارد بنسبة 45% (الوطن)

قال يحيى السني، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية للقاهرة، إن هناك تراجعاً كبيراً في وارد الأسواق بنحو 45% بعد ارتفاعات الأسعار الأخيرة، ويأتي على رأسها سوقا العبور و6 أكتوبر، نتيجة تراجع إنتاج المزارعين، لافتاً إلى أن 90% من أسواق الخضر والفاكهة تعتمد على إنتاجية المزارعين الذين يعانون من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

 

"العسقلاني": "التعويم" رفع أسعار السلع 100% والمرتبات لا تكفي (الوطن)

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، لـ"الوطن"، إن "موجات الغلاء بعد التعويم أسهمت في ارتفاع أسعار السلع بنحو 100%، بما يمثل كارثة حقيقية، لأن المرتب لا يكفي ولا يتحمل أي زيادات في الأسعار، والمواطن ازداد فقرًا".

 

«البترول» تسدد مستحقات الشركاء الأجانب من قرضى «البنك الدولى» و«التنمية الأفريقى» (الشروق)

قررت الحكومة تخصيص حصة من أموال الشريحة الثانية لقرضى البنك الدولى وبنك التنمية الافريقى، لسداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب، وفقا لما أكده مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية وكانت مستحقات شركات البترول الأجنبية قد انخفضت بنهاية ديسمبر الماضى، لتصل إلى نحو ٣.٥ مليار دولار، مقابل نحو ٣.٦ مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى.

 

المركزي للإحصاء: التضخم السنوي يقفز إلى 24.3% في ديسمبر الماضي (المصري اليوم)

كشف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أبوبكر الجندي أن هناك ارتفاعا في معدل التضخم خلال شهر ديسمبر الماضي سجل 4ر3 % مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه ليبلغ 218.1 نقطة مقابل 211 نقطة، كما ارتفع على أساس سنوي بنحو 24.3 % مقارنة بالشهر المناظر من عام 2015 ،ليصل إلى أعلي مستوى له منذ أغسطس 2008.

 

«المركزي» يطرح أذون خزانة لاقتراض 800 مليون دولار اليوم (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري ، الإثنين، طرحه عطاء أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 800 مليون دولار لأجل عام وقال «المركزي»، على موقعه الإلكتروني، الاثنين، إن «أذون الخزانة المقومة بالدولار مستحقة السداد في يناير 2018 ».ويطرح «المركزي» نيابة عن وزارة المالية أذون وسندات خزانة على المؤسسات المالية المحلية والأجنبية.

 

تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 3.2% خلال 2016 (مصر العربيه)

تراجعت إيرادات قناة السويس إلى 4.590 مليار دولار في الـ 11 شهرا الماضية من العام الجاري، مقابل 4.745 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2015، بنسبة انخفاض 3.2%، وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري" إن إيرادات قناة السويس بلغت 389.2 مليون دولار في نوفمبر 2016 مقابل 408.4 مليون دولار في نفس الشهر من العام 2015".

 

بدعوة من هيرميس ..السيسي يلتقي ممثلي 27 صندوقا عالميا للاستثمار (أصوات مصريه)

قال بيان من رئاسة الجمهورية، اليوم الإثنين إن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، التقى وفدا ضم ممثلين عن 27 صندوقا إقليميا وعالميا للاستثمار وأضاف البيان أن ممثلي صناديق الاستثمار يزورون مصر بناء على دعوة من المجموعة المالية هيرميس للتعرف على مستجدات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المحلية.

 

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

"صيادلة الدقهلية" يدعون للإضراب من الأحد المقبل (بوابة الاخبار)

بدأت نقابة الصيادلة في الدقهلية تفعيل قرارات الجمعية العمومية غير العادية الأخيرة في الدعوة للإغلاق الجزئي للصيدليات بداية من يوم الأحد المقبل، 15 يناير، احتجاجا على تعديل هامش ربح الصيدلي ووزعت النقابة ملصقات بمواعيد إضراب الصيدليات قالت فيه "قافلين علشان المريض يرجع حقه، ومريض السكر يلاقي الأنسولين، والحامل تلاقي حقنة فصيلة سليمة والأدوية ماتزدش دون حق".

 

2-قضايا المجتمع​

السياحه

الخبراء الروس يعدون تقريرا عن إجراءات تأمين الطيران المصري (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة النقل الروسية أن الخبراء الروس بعد عودتهم من القاهرة يعدون تقريرا حول نتائج زيارتهم لمصر والتي اطلعوا خلالها علي الإجراءات التي يتبعها أمن الطيران في مصر ونقلت وكالة أنباء «نوفوست» أن الخبراء الروس عادوا من القاهرة ويعكفون في الوقت الراهن على إعداد تقرير بنتائج التفتيش الذي جرى على أمن الطيران في مصر.

 

تراجع نسبة الإشغال السياحي بجنوب سيناء عقب احتفالات الكريسماس (الوطن)

بدأت نسبة الاشغال السياحي في التراجع بجميع المدن السياحية بمحافظة جنوب سيناء عقب احتفالات الكريسماس حيث تعتمد السياحة بجميع مدن المحافظة على السياحة المصرية والعربية أكثر منها على السياحة الأجنبية.

 

الخطوط الفرنسية تبدأ أولى رحلاتها من مبنى 2 بمطار القاهرة (بوابة الاخبار)

سيرت شركة الخطوط الجوية الفرنسية، الإثنين 9  يناير، أولى رحلاتها رسميًا من مبنى الركاب الجديد “2” بمطار القاهرة الدولي بدلاً من مبنى الركاب رقم “1”، وذلك فى إطار إستمرار نقل شركات الخطوط الجوية العاملة بمنى الركاب رقم (1) إلى مبنى الركاب رقم (2) .

 

«تركيب بصمة العين».. آخر طلبات روسيا لعودة الرحلات لمصر (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة النقل الروسية، الإثنين 9 يناير، إرسال وفد من الخبراء الأربعاء 11 يناير، إلى مصر للتأكد من الإجراءات الأمنية في مطاري الغردقة وشرم الشيخ وكانت آخر طلبات الجانب الروسي لعودة الرحلات إلى مصر التي توقفت عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء- 31 أكتوبر 2015- وراح ضحيتها 224 هم جميع ركابها، هو تركيب أجهزة بصمة العين "البصمة البيومترية".

 

النقل والمواصلات

اندلاع حريق بقطار مطروح صباح اليوم (رصد)

أعلنت هيئة السكك الحديدية، إنه تم تأجيل رحلة القطار رقم ٦٤٥ والتي كان من المقرر قيامها الساعة ٥.١٥ من محطة الحمام بمطروح إلى محرم بك؛ بعد نشوب حريق بعدة عربات وأفادت هيئة السكك الحديدية في بيان، أنه تم إخماد الحريق الذي نشب بعدد عربتان أرقام ١٥٩٣١ و ١٥٨٢٧ بمعرفة مطافئ الحمام وبدون أية إصابات، بحسب مصراوي.

 

الأقباط

وفد من القوات الجوية يزور الأنبا أبرآم في الفيوم (الوطن)

قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الأنبا أبرآم أسقف الفيوم للأقباط الأرثوذكس، استقبل بدير القديس الأنبا أبرآم – العزب، وفد من القوات الجوية بالفيوم، مكون من العميد أسامه رمضان، والعقيد طارق محمد وعدد من المرافقين لهما، ، للتهنئة بمناسبة عيد الميلاد.

 

الكنيسة تدين الهجوم على كمين العريش (الاقباط اليوم)

أدانت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها تواضروس الثانى ما وصفته بالهجوم الغادر على كمين المطافى بالعريش ونقطة المساعيد بشمال سيناء.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: -

وزير الداخلية يكلف مساعديه بتنفيذ الخطة الشاملة لتأمين مرافق الدولة (البوابة نيوز)

كشفت مصادر أمنية تكليف اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، مساعديه في جميع القطاعات الشرطية بتنفيذ محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين مرافق الدولة وقياداتها خلال شهر يناير وعقب الحادث المسلح الذي استهدف كمينًا أمنيًا بالعريش.

 

الطيران: غير مصرح بعبور الطائرات المقلعة من مطار طرابلس للأجواء المصرية (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى أن جميع الطائرات الليبية التى تقلع من مطارى الأبرق وطبرق فقط مسموح لها بعبور الأجواء المصرية طبقًا لاتفاقات مع سلطة الطيران المدنى المصرية والليبية . وأفاد المصدر أن أى طائرة ليبية غير مسموح لها بعبور الأجواء المصرية إلا من خلال هذين المطارين، حتى ولو أقلعت الطائرة من مطار العاصمة الليبية طرابلس، مشيرا إلى أن الجانب الليبى لديه العلم المسبق بتلك الإجراءات.

 

طبيب قلب إيطالى شهير يعالج أعضاء الشرطة وأسرهم (اليوم السابع)

يستضيف قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور اليساندرو فرجيولا- أستاذ ورئيس أقسام جراحة قلب الأطفال بمستشفى "سان دوناتو" بإيطاليا والفريق المرافق بمركز القلب بمستشفى الشرطة بالعجوزة خلال الفترة من 13 حتى 18 يناير الجارى. وبحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية، يقوم الطبيب الايطالى الشهير بمناظرة الحالات المرضية، وإجراء جراحات إصلاح العيوب الخلقية لقلب الأطفال من أعضاء الشرطة وأسرهم.

 

محاكم ونيابات: -

النيابة تخلى سبيل عناصر الألتراس المقبوض عليهم خلال مباراة مصر وتونس (اليوم السابع)

قررت نيابة قسم ثان مدينة نصر، إخلاء سبيل 21 مشجعا بضمان محل إقامتهم، على خلفية التحقيقات فى اتهامهم بالتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة والمدرجات، وحمل لافتات مسيئة أثناء مباراة مصر وتونس.

 

إخلاء سبيل ضابط بـ5 آلاف جنيه في تهمة التعدي على مواطن بقسم عين شمس (الشروق)

قررت نيابة عين شمس، برئاسة المستشارأحمد العراقي، وبإشراف المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، المستشار إبراهيم صالح، إخلاء سبيل ضابط بكفالة 5 آلاف جنيه، لاتهامه بالتعدي على أحد المواطنين وتلفيق قضية سلاح واستغلال نفوده.

 

الاستئناف تحدد جلسة اليوم لنظر تظلم حسين سالم على منعه من التصرف فى أمواله (اليوم السابع)

حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة اليوم الثلاثاء، لنظر تظلم رجل الأعمال حسين سالم وأفراد أسرته على قرار منعهم من التصرف فى أموالهم، وذلك أمام محكمة جنايات شمال القاهرة، والمعنقدة بالتجمع الخامس.

 

الكسب غير المشروع يقرر حبس مدير مشتريات مجلس الدولة 15 يومًا (الشروق)

قرر جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل، حبس مدير المشتريات بمجلس الدولة جمال اللبان، المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ "الرشوة الكبرى" لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة الجهاز.

 

النيابة تشكل لجنة طبية للكشف على سجناء قسم عين شمس بعد وفاة 5 حالات (الشروق)

قررت نيابة عين شمس، برئاسة المستشار أحمد العراقي، وبإشراف المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، تشكيل لجنة متخصصة من الطب الوقائي والعلاجي تحت إشراف وزارة الصحة، للكشف على مساجين قسم شرطة عين شمس، بعد وفاة 5 حالات على فترات متباعدة بسبب مرض الدرن.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

موقع عبري: قوات مصرية إلى سوريا الأسبوع المقبل (مصرالعربية)

قال موقع "روتير" الإسرائيلي إن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن مصر سوف ترسل جنودا لسوريا بهدف مراقبة الهدنة في البلاد بين قوات النظام والمعارضة المسلحة. وأوضح الموقع أن الجنود المصريين سيصلون الأراضي السورية مطلع الأسبوع المقبل. مشيرا إلى أن "ضباطا مصريين متواجدين الآن في سوريا منذ فترة، ومهمتهم تمهيد الطريق لوصول الجنود".

 

اليوم.. وزير الإنتاج الحربى يكرم المتفوقين فى "يوم التميز" (اليوم السابع)

تحتفل وزارة الإنتاج الحربى، برئاسة اللواء الدكتور محمد سعيد العصار، اليوم الثلاثاء، بـ"يوم التميز"، بتكريم الشركات المتميزة والعمال المتفوقين بالخدمة، وشباب المشروعات الجديدة والحاصلين على الماجستير والدكتوراه. ويكرم اللواء العصار خلال الحفل أسر المتوفين والمتقاعدين الذين أبلوا بلاء حسنا خلال عملهم بالإنتاج الحربى، وذلك بالمسرح الكبير بقطاع التدريب بمدينة السلام، ومن المقرر أن يحضر الحفل  كبار قادة الإنتاج الحربى والقيادات العمالية.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

السيسى: 41 كتيبة تعمل فى سيناء بـ20 إلى 25 ألف مقاتل لمواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

قال السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، إن هناك 41 كتيبة تعمل في سيناء، بمعنى أكثر من 20 أو 25 ألف ضابط ومجند، يحتاجون للتدريبات وإجازات وطعام، وهذا جزء واحد في سيناء، فما بالك بباقى الدولة، وحدودنا الغربية، مضيفا أن حجم كبير من الموارد تم حشده لهذه المواجهة.

 

«السيسي»: هناك دول تمول الإرهاب في سيناء.. ولا أستطيع الإعلان عنها على الهواء (الشروق)

قال «السيسي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، الذي يعرض على فضائية «ON E»، مساء الاثنين، إن «عملية مواجهة الإرهاب لا تنتهي في يوم وليلة، ولها تكلفة كبيرة، فنحن نتحدث عن موارد ضخمة يتم توجيهها على فرضيات واحتمالات ». وأضاف «نحن في سيناء نتحدث عن مخطط، وموارد يتم دفعها من قبل دول، وأجهزة تعمل، وأنا أفضل دائمًا أن أسميهم بـ"أهل الشر"»، مشيرًا إلى ضبط آلاف الأطنان من المتفجرات، وملايين الجنيهات والدولارات، في سيناء خلال الثلاثة أعوام الماضية. ورفض الإفصاح عن أسماء الدول التي تدعم وتمول الإرهاب في مصر، قائلًا: «الرئيس لما يتكلم مش كل حاجة يقولها، مينفعش أقول أسماء دول على الهواء».

 

إحباط محاولة مسلحة لاستهداف كمين جسر الوادى وسط العريش (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إن قوات الشرطة المتمركزة فى كمين جسر الوادى وسط مدينة العريش أحبطت محاولة مجموعة مسلحة استهداف الكمين . وأوضح المصدر، أن المسلحين فجروا عبوة ناسفة عن بعد قرب الكمين وقاموا بإطلاق النيران على القوات المتمركزة وتصدت القوات للهجوم، ولاتزال عمليات الملاحقات متواصلة للمهاجمين الذين لاذوا بالفرار من المكان . يذكر أن هذا الهجوم هو هجوم آخر غير الذى وقع بكمين نقطة المطافى بالمساعيد بمدينة العريش.

 

قناة إسرائيلية تنشر فيديو للهجوم على كمين المطافي بالعريش (مصرالعربية)

نشرت القناة الثانية الإسرائيلية تسجيلا مصورا قالت إنه جرى التقاطه من أحد المنازل القريبة من كمين المطافي بحي المساعيد بشمال سيناء الذي تعرض لهجوم مزدوج على أيدي عناصر مسلحة . الفيديو يظهر سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد في المنطقة، ويُسمع أصوات تبادل كثيف لإطلاق النار بالأسلحة الرشاشة، قبل أن يدوي انفجار مدوى يهز المنطقة بكاملها.

 

خسائر «انفجار العريش» تقدر بـ940 ألف جنيه (الشروق)

بدأت اللجنة المشكلة بقرار من اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء برئاسة مجلس مدينة العريش، فى حصر الخسائر المادية الناتجة عن انفجار سيارة مفخخة بكمين المطافي فى العريش بشمال سيناء . وانتقلت اللجنة إلى موقع الحادث لإجراء معاينة علي الطبيعة لحصر التلفيات علي أرض الواقع، حيث قدرت الخسائر بنحو 940 ألف جنيه.

أعلى