مرصد الإعلام المصري 10 أكتوبر2017
إصدارات > تقارير دورية > النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 10 أكتوبر2017

إدارة الرصد والتوثيق
أكتوبر ١٠, ٢٠١٧

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد حصولها على 11 صوتًا.. مشيرة خطاب تخوض الإعادة في «انتخابات اليونسكو» (مصرالعربية)

لم يحسم أحدٌ من المرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الانتخابات لصالحه من الجولة الأولى، حيث لم يحصل أي منهم على الأغلبية المطلقة من الأصوات. وأعلن الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أنّ السفيرة مشيرة خطاب من مصر حصلت على 11 صوتًا، بينما حصلت أودريه أزولاى من فرنسا على 13 صوتًا، فيما حصد القطري حمد بن عبدالعزيز الكواري  19 صوتًا، وفيرا خورى لاكويه من لبنان 6 أصوات.

 

صحيفة إسرائيلية: مجلس التعاون الخليجي يدعم مرشح قطر لرئاسة اليونسكو (مصرالعربية)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن مجلس التعاون الخليجي يدعم بشكل رسمي مرشح قطر لرئاسة منظمة اليونسكو في الانتخابات التي بدأت جولتها الأولى يوم الإثنين.

 

قطر تربح الجولة الأولى من معركة اليونيسكو (العربي الجديد)

حقق المرشح القطري لموقع المدير العام لمنظمة "اليونيسكو"، وزير الثقافة السابق، حمد بن عبد العزيز الكواري، مفاجأة كبيرة في جولة التصويت الأولى التي جرت مساء أمس الإثنين في مقر المنظمة في باريس، وحلّ في المرتبة الأولى بحصوله على 19 صوتًا من أصل 58 صوتًا من أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو). تجاوز القطري المرشحتين، وزيرة الثقافة الفرنسية، أودري أزولاي، التي حصلت على 13 صوتًا، والوزيرة المصرية السابقة لشؤون الأسرة، مشيرة خطاب، التي حازت 11 صوتًا.

 

الخارجية: نتائج الجولة الأولى لانتخابات اليونسكو غير حاسمة ونعمل على تقييمها (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى تعليق له على نتائج الجولة الأولى لانتخابات اليونسكو، "تابعنا عن قرب النتائج، وكما هو واضح أنه لم يتمكن أى مرشح من الحصول على الأصوات التى تؤهله للفوز، وهذا كان متوقعا من قبل على ضوء كثرة المرشحين وما كان متوقعا من تفتت للأصوات".وأضاف أبو زيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" من باريس، أن "المرحلة الحالية تتركز فيها جهود كل دولة صاحبة ترشيح على تقييم نتائج التصويت فى الجولة الأولى، ومحاولة معرفة واستجلاء الدول التى دعمت مرشحها، والدول التى لم تصوت له فى المرحلة الأولى، بما فى ذلك الوفد المصرى"، لافتا الى أنه "من المهم جدا عدم تعجل الاستنتاجات بشأن مدى قدرة مرشح بعينه على حسم المعركة

 

مصادر: «شكري» يجري لقاءات بباريس لدعم مرشحة مصر لمنصب مدير اليونسكو في الجولة الثانية (الشروق)

قالت مصادر مطلعة إن هناك ترتيبات يجريها وزير الخارجية، سامح شكري، المتواجد حاليا في باريس، لدعم مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، عبر لقاءات يجريها مع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لليونسكو 58، في الجولة الثانية التي تجرى الثلاثاء.

 

شكري يلتقى ايرينا بوكوفا قبيل انطلاق انتخابات مدير عام اليونسكو الجديد (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري ،الاثنين 9 أكتوبر، إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو وذلك قبيل انطلاق انتخابات المدير العام الجديد للمنظمة الأممية.

 

وفد من المجلس المصري للشئون الخارجية يصل إلى الخرطوم (بوابة الأهرام)

وصل وفد من المجلس المصري للشئون الخارجية، مساء يوم، الإثنين، إلى الخرطوم، في زيارة تأتي تنفيذا لبرنامج التشاور مع نظيره السوداني، في إطار جهود الدبلوماسية الشعبية، لتعزيز العلاقات بين البلدين. ويضم الوفد المصري السفراء مروان بدر، ومحمد بدر الدين زايد، وعزت سعد، وصلاح حليمة، وكان في استقبالهم بمطار الخرطوم الدولي، سفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت، وعدد من أعضاء المجلس السوداني للشئون الخارجية.

 

وفد من حركة فتح يصل القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل إلي القاهرة مساء يوم، الإثنين، وفد من حركة فتح، قادما من رام الله عن طريق الأردن، للمشاركة في جولة حوار وطني فلسطيني، تبدأ الثلاثاء، مع وفد من حماس، وبرعاية مصرية، سعيا لإتمام المصالحة الفلسطينية. ويضم الوفد، والذي وصل إلي القاهرة قادما من عمان، علي متن رحلة الخطوط الأردنية، عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس كتلتها البرلمانية، وحسين الشيخ، وزير الشئون المدنية بالسلطة الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية، وروحي فتوح، عضو اللجنة المركزية، ومفوض العلاقات الدولية بالحركة، وأحمد حلس أبو ماهر، عضو اللجنة المركزية بالحركة.

 

حماس: وفد الحركة برئاسة صالح العارورى يصل القاهرة اليوم للحوار مع "فتح"(اليوم السابع)

يصل القاهرة ، وفد حركة حماس الفلسطينية من الداخل والخارج، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسى للحركة صالح العارورى، لإجراء حوار مع حركة فتح، برعاية مصر .  وقال المتحدث الرسمى باسم حركة حماس، فوزى برهوم، فى بيان صحفى اليوم، إن التفاهمات بين حماس وحركة فتح ستجرى حول مجمل القضايا والملفات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، وستشهد المباحثات مناقشة إجراءات وآليات إنجاز المصالحة وفق اتفاق القاهرة الموقع فى العام 2011.

 

بعد إخلاء سبيله.. إحالة الإيطالي المتهم بقتل مصري بمرسى علم للجنايات (المصري اليوم)

وافق النائب العام المستشار نبيل صادق، على قرار المستشار شريف توفيق المحامي العام الأول لنيابات البحر الأحمر، بإحالة الإيطالي دى لوناردس إيفان باسكال، المتهم بقتل مهندس مصري بمرسي علم، لمحكمة الجنايات، بتهمة ضرب افضي للموت.

 

السيسي يتلقى اتصالاً من نظيره الصومالي (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، وتناول الاتصال الهاتفي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما استعرض الرئيس الصومالي آخر مستجدات الوضع الداخلي في بلاده، والخطوات التي تقوم بها الحكومة المركزية لاستعادة الأمن والاستقرار بالصومال، والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهه.

 

 مصر تُدين الهجوم على قوات الأمم المتحدة بالكونغو الديمقراطية (بوابة الأهرام)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الإثنين، الهجوم الإرهابي الذي شنته جماعة أوغندية معارضة تدعى "القوات الديمقراطية المتحالفة الأوغندية" على قاعدة للأمم المتحدة في إقليم كيفو بشمال شرق الكونغو الديمقراطية، مما أسفر عن مقتل جندي وإصابة 12 آخرين.

 

السيسي يلتقى اليوم وزير التنمية والتعاون الألمانى (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم الثلاثاء، وزير التنمية والتعاون الدولى الألمانى جيرد مولر سوف الذى يزور مصر فى إطار اللجنة الاقتصادية الألمانية، للتعاون التنموى.

 

شكري يشارك في افتتاح معرض "طريق البخور" باليونسكو (بوابة الأخبار)

شارك وزير الخارجية سامح شكري ،الاثنين 9 أكتوبر، في افتتاح معرض "طريق البخور" المقام تحت رعاية بعثة المملكة العربية السعودية باليونسكو بباريس. وحضر الافتتاح معالي "بدر العساكر" مدير مكتب ولي السعودية وايرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الفرنسية والدولية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

"حب الوطن" يجمع توقيعات "علشان تبنيها" لتأييد ترشح السيسى (اليوم السابع)

واصل ائتلاف "حب الوطن" حملاته وجولاته الميدانية التى انطلقت منذ إعلانه تأييد حملة "علشان تبنيها" لمطالبة السيسى بالترشح لولاية ثانية، إذ نظم مندوبى الائتلاف زيارة لعدد من المصانع والشركات لجمع توقيعات العاملين لتأييد السيسى لفترة رئاسية مقبلة.

 

"عبد العال" للنواب: من يرغب في مكافحة الفساد عليه الحضور لجلسة الغد (الوطن)

وافق مجلس النواب على مجمل التعديلات الواردة على بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم هيئة الرقابه الإدارية . وأرجأ الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب الموافقة النهائية على مشروع القانون لجلسه الغد، وقال موجها كلامه للنواب: "من يرغب في مكافحة الفساد عليه أن يحضر جلسة الغد، مشددا على ضرورة الحضور ".

 

"المحامين": شطب أيمن نور والبرادعى حال عدم تجديدهما الاشتراك خلال 4 سنوات (اليوم السابع)

أكد مجدي عبد الحليم المتحدث بأسم نقابة المحامين، أن النقيب سامح عاشور ومجلس النقابة لن يتراجعا عن قرار إحالة المحامين العاملين فى الخارج الى جدول غير المشتغلين، مضيفا أن أيمن نور ومحمد البرادعى ينطبق عليهما القرار وأنه سيتم شطبهما من جداول النقابة حال عدم تجديد الاشتراك خلال 4 سنوات.

 

البرلمان يوافق على إحالة 6 اتفاقيات للجان المختصة (الوطن)

أحال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المسائية اليوم الإثنين، 6 اتفاقيات دولية إلى اللجان المختصة .

 

عمرو موسى: على الوفد المصري بدء تحركات كبيرة في انتخابات اليونسكو (الوطن)

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إنه على الوفد المصري في باريس أن يبذل قصارى جهده لوصول السفيرة مشيرة خطاب لمنصب أمين عام اليونسكو . وأضاف أن الوفد المصري يجب أن يقود تحركات كبيرة في الإعداد للجولة الثانية، ويقوم بمهمة التواصل والاستعداد لكسب العدد الكافي من الأصوات الدول الـ 58 التي سترجح كفة واحد من المرشحين .

 

طلعت السويدى يفوز بمقعد «الطاقة والبيئة» فى مواجهة مرشح دعم مصر (الشروق)

فاز النائب الوفدى المهندس طلعت السويدى برئاسة لجنة الطاقة والبيئة بعد منافسة حادة مع النائب محمد رشوان، عن ائتلاف دعم مصر، بحصوله على 12 صوتا مقابل 11 لمنافسه محمد رشوان . فيما فاز على منصب أمانة السر النائب السيد حجازى بـ 13 صوتا مقابل 10 لمنافسة علاء سلام .

 

بعد مرور 100 يوم على حبسهما.. حملة تضامنية مع علا القرضاوي وزوجها (مصرالعربية)

دشنت حملة "الحرية لعلا وحسام" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حملة تضامنية، للتنديد باستمرار احتجاز علا القرضاوي، نجلة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وزوجها حسام خلف، القيادي بحزب الوسط.

 

صفوت الشريف يصالح الدولة بأرض قيمتها 44 مليون جنيه (عربي21)

طلب محامي، صفوت الشريف، رئيس مجلس شورى مصر الأسبق ونجليه، من محكمة جنايات جنوب القاهرة، تنازل المتهمين عن أربع قطع أراض بمنطقة فايد، قيمتها 44 مليون جنيه، للتصالح مع الدولة.

 

النواب المصري يُطيح باستقلالية الرقابة الإدارية بنقل تبعيتها للسيسي (العربي الجديد)

على الرغم من عدم إدراج تعديلات الحكومة المصرية على قانون هيئة الرقابة الإدارية في جدول أعمال جلسات مجلس النواب لهذا الأسبوع، فإن الأخير عجل بتمريرها في أقل من 24 ساعة، إيذاناً بإقرارها، بصفة نهائية، في جلسته المقررة غدًا الثلاثاء، والتي تُطيح باستقلالية الهيئة الرقابية، بنقل تبعيتها إلى السيسي.

 

تزاوج السلطات بمصر: لجنة برلمانية تبايع السيسي لولاية جديدة (اليوم السابع)

في إطار سياسة تزاوج السلطتين التنفيذية والتشريعية في مصر، نشرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، "رسالة تقدير، وثقة، وتأييد، وتزكية، للإبقاء على الرئيس عبد الفتاح السيسي، في رئاسة البلاد لفترة رئاسية ثانية"، بالمخالفة لنصوص الدستور، المتعلقة بالفصل بين السلطات، والأعراف البرلمانية، بالانحياز لمرشح دون آخر في الانتخابات الرئاسية.

 

قرار جمهوري بتعيين عمداء جدد في جامعة القاهرة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً بتعيين كلاً من، الدكتور خالد فاروق محمد العامري عميداً لكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، والدكتور عاطف عدلي فهمي عميداً لكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة لمدة ثلاث سنوات بداية من أول أكتوبر 2017. وقدم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة التهنئة للعميدين الجديدين، متمنياً لهم التوفيق والسداد في منصبهما.

 

النيابة العامة والمحاكم تستعد لتطبيق قرار إحالة عدد من الجرائم إلى «أمن الدولة طوارئ» (الشروق)

تستعد النيابة العامة لتنفيذ قرار رئيس الوزراء شريف إسماعيل 2165 لسنة 2017 بإحالة القضايا الجديدة فى بعض الجرائم المنصوص عليها فى القوانين المختلفة؛ إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، وذلك طوال فترة تطبيق حالة الطوارئ المعلنة فى جميع أنحاء الجمهورية منذ 10 إبريل الماضى.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

تجديد حبس ابنة القرضاوى وزوجها 15 يومًا لاتهامهما بتمويل الإرهاب (اليوم السابع)

قررت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، استمرار حبس علا القرضاوى ابنة يوسف القرضاوى، وزوجها حسام خلف القيادى بحزب الوسط 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى القضية 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، لاتهامهما بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

 

حبس اثنين من أهالي القصير 15 يومًا بتهمة «نشر إشاعات كاذبة» حول «حُمّى الضنك» (مدي مصر)

قررت نيابة الغردقة تجديد حبس مصطفى السباق وحسن جابر لمدة 15 يومًا بعد اتهامهما بـ «إثارة الرأي العام من خلال نشر إشاعات كاذبة لنشر السَخط على الأجهزة التنفيذية للدولة»، وذلك حسبما أكد المحامي أبو الحسن بشير وقد تمّ إلقاء القبض على المواطنين الاثنين بمدينة القصير في محافطة البحر الأحمر، الخميس الماضي، وحبستهما النيابة، في اليوم التالي، لمدة 4 أيام.

 

محاكم مبارك "الاستثنائية" تعود إلى العمل في مصر (عربي21)

عادت إلى العمل في مصر، محاكم أمن الدولة طوارئ، التي كانت سمة بارزة في عهد محمد حسني مبارك (1981-2011)، والملغاة عام 2012 .  ونشرت الجريدة الرسمية بمصر، قرارا لرئيس الوزراء شريف إسماعيل، تتضمن مادته الأولى: "تحيل النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ المتهمين في عدة جرائم، متعلقة بالتجمهر، والترويع والبلطجة، وتنظيم التظاهرات، وتجريم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت وقانون الإرهاب".

 

سرقة فيلا ابنة وزير التعليم العالي في القاهرة الجديدة (الوطن)

تكثف أجهزة الأمن في مديرية أمن القاهرة، بقيادة محمد منصور مدير مباحث القاهرة، جهودها لكشف غموض سرقة فيلا ابنة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في شارع التسعين بالقاهرة الجديدة.

 

انسحاب دفاع المتهمين في «خلية أنصار الشريعة».. والقاضي يؤجل إلى 22 نوفمبر (الشروق)

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة، الاثنين، تأجيل محاكمة 23 متهمًا بإنشاء جماعة على خلاف أحكام القانون، وارتكاب جرائم إرهابية، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ «كتائب أنصار الشريعة» لجلسة 22 نوفمبر المقبل، لاستكمال فض الأحراز، وانتداب محامين جدد للدفاع عن المتهمين . وانسحب عدد من أعضاء هيئة الدفاع، من جلسة اليوم بعد علمهم أن هناك تعليمات من رئيس المحكمة، بعدم مغادرتهم في أي وقت من الجلسة قبل أن يسمح لهم، وأكد أحد أعضاء الدفاع، أن هذا يشعرهم بالإهانة، وإن ذلك يمنعهم من أداء عملهم بارتياح .

 

براءة 4 طلاب من تهمة التجمهر أمام جامعة الأزهر (الوفد)

قضت محكمة جنح الطفل المنعقدة بمجمع محاكم الأميرية ببراءة 4 طلاب بجامعة الأزهر من تهمة التجمهر والتظاهر دون تصريح أمام الجامعة في عام 2013 . ونسبت النيابة للمتهمين، في القضيتين رقمي ١٤١ لسنة ٢٠١٤ و١٧٧٠ لسنة ٢٠١٤، تهم التجمهر والإتلاف للممتلكات العامة، والتعدي على موظفين عموميين (ضباط الشرطة) المكلفين بالتأمين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصرى يحتفظ بالمركز العاشر عالمياً متقدماً بـ5 مراكز على الإسرائيلى (اليوم السابع)

احتفظ الجيش المصرى بترتيبه العالمى بين أقوى 10 جيوش فى العالم للشهر الثالث على التوالى، حيث يحتل الجيش المصرى المرتبة العاشرة، متقدما على الجيش الإسرائيلى بـ5 مراكز كاملة . وجاء ترتيب الجيوش،  بحسب موقع "جلوبال فاير باور" على النحو التالى، فى المرتبة الأولى الجيش الأمريكى،  والروسى ثانيا، ثم الصينى والهندى، والفرنسى، والبريطانى، واليابانى.

 

السيسى يكرم بطلى دبابة كمين العريش (اليوم السابع)

كرم السيسى يوم الاثنين، جندى مقاتل "محمد رمضان" وعريف "محمد أحمد" سائق وحكمدار الدبابة التى مرت فوق سيارة لعنصر مسلح كان ينوى تفجيرها فى الرتل الأمنى والمدنيين فى كمين بالعريش فى شمال سيناء ، وذلك خلال الندوة التثقيفة فى مركز المؤتمرات الدولى . حضر الندوة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، وزير الدفاع والانتاج الحربى القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول صدقى صبحى ، والسيدة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل محمد انور السادات وعدد من كبار رجال الدولة.

 

المتحدث العسكرى يذيع فيلما تسجيليا عن مركز المؤتمرات والمعارض الدولية (اليوم السابع)

أذاع العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" فيلما تسجيليا عن مركز المؤتمرات والمعارض الدولية "المنارة".

 

"ملحق الدفاع في البرازيل" يحتفل بالذكرى الـ 44 لانتصارات أكتوبر (بوابة الأهرام)

أقام العقيد حسام شلبي، الملحق العسكري بسفارة مصر في برازيليا، ، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 44 للانتصارات المجيدة. شهد الحفل علاء رشدي، سفير مصر فى البرازيل وحرمه، كما شارك فيه عدد كبير من السفراء وقيادات القوات المسلحة البرازيلية والملحقين العسكريين والجالية المصرية والعربية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

-محافظ شمال سيناء/ اللواء عبد الفتاح حرحور، يعلن البدء في المرحلة الثالثة للمنطقة العازلة بمدينة رفح حيث تم إخلاء 140 منزلا من السكان و200 فدان ضمن تلك المرحلة، وأنه تم توفير كافة الإمكانيات لانتقال الأهالي لمنازلهم الجديدة سواء بالعريش أو مدينة الشيخ زويد، وأنه تم صرف 800 مليون جنيه تعويضات للاهالى في المرحلتين الأولى والثانية للمنطقة العازلة برفح والتى وصلت إلى 1000 كيلومتر بينما ستصبح تلك المنطقة 1500 متر عقب الانتهاء من المرحلة الثالثة (الوطن)

-ناشد اتحاد قبائل سيناء المواطنين بمدينة العريش، عدم رفع الإيجارات السكنية على المواطنين القادمين من مدينة رفح، وأضاف بيان صادر من الاتحاد، أن "من له القدرة على تسكين أُسر قادمة من رفح فاليساعدهم، حيث لاحظ الاتحاد أن أصحاب العقارات وشقق سكنية يغالون في أسعار الإيجارات ويستغلون حاجة النازحين في اعتقادهم أن جميع أهالي رفح عملوا بالأنفاق ولديهم الكثير من المال وتلك معلومات مغلوطة، وأوضح الاتحاد أن معظم أهالي رفح ليس لديهم ما يكفي من أموال وهم أُسر كاملة نساء وكبار وأطفال المعظم منهم لم يخرج من مدينة رفح طوال حياته (الوطن)

-مديرية التعليم بشمال سيناء، تعلن في بيان لها عن نقل طلاب مدارس التعليم الفنى، الزراعى والصناعى، من مدينة رفح إلى مدارس مدينة الشيخ زويد، لوقوع المدارس فى نطاق المرحلة الثالثة بالمنطقة العازلة فى رفح، وأضاف البيان أنه تقرر نقل طلاب 4 مدارس من بينها مدرستان للمرحلة الإعدادية ومدرستان للابتدائية لأقرب مدارس لهم (الوطن)

-مقتل المواطن سعيد سليم 43 عاما وأنه قتل برصاص إرهابيين عقب اختطافه منذ عدة أيام (الوطن)

أعلى