المعهد المصري يشارك في قمة
الفعاليات > الندوات والمؤتمرات

المعهد المصري يشارك في قمة "تركيا ـ أفريقيا"


ديسمبر ٢١, ٢٠١٥

بدعوة من رابطة الباحثين حول الشرق الأوسط وأفريقيا (The Association of the Researchers on the Middle East and Africa) (ORDAF ) وتحت رعاية رئاسة الجمهورية التركية ورئاسة الوزراء التركية، شارك الدكتور عمرو دراج، رئيس المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية في أعمال "قمة العلاقات التركية ـ الأفريقية" التي تم تنظيمها في اسطنبول يومي 19 و20 ديسمبر 2015، والتي افتتح أعمالها الدكتور أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي.

وقد جاءت مداخلة الدكتور دراج بعنوان "العلاقات التركية ـ الأفريقية . رؤية 2050" والتي استعرض فيها تحليلاً استشرافيا لهذه العلاقات ومستقبلها في ضوء مصادر القوة التركية الراهنة، وما تواججها هذه المصادر من مؤشرات ضعف، وكذلك الفرص المتاحة لتركيا في مواجهة التحديات التي يمكن أن تعوق توجهاتها نحو القارة الأفريقية خلال السنوات القادمة وحتى العام 2050.

وفي نهاية مداخلته أكد د. دراج على أن نجاح السياسة التركية في تحقيق رؤيتها نحو القارة الأفريقية عام 2050 يتوقف على عدد من الركائز: قدرة تركيا على تعزيز مصادر قوتها، قدرة تركيا على إدارة مصادر ضعفها، قدرة تركيا على الاستفادة من الفرص المتاحة، قدرة تركيا على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

" وفي نهاية مداخلته عرض د. عمرو درّاج تصورًا عن أهمية تكوين تشاركية بين مراكز الدراسات التركية والمصرية للاستفادة من الخبرة المصرية الواسعة في الدراسات الإفريقية وذلك في تفعيل الدور المصري التركي المشترك لفتح آفاق جديدة في القارة الإفريقية "

أعلى